رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

عاوز تركز في الامتحانات وتجيب مجموع.. عليك بهذه الأكلات والمشروبات | فيديو

عليك بهذه الأكلات
عليك بهذه الأكلات والمشروبات
Advertisements

انطلقت امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي العام والتي تستمر معنا الفترة المقبلة، وبعد ذلك انطلاق امتحانات نصف العام الدراسي للشهادة الإعدادية في العديد من المحافظات.
المذاكرة والتركيز في الامتحانات هو الشغل الشاغل للطلاب أولياء الأمور، لذلك نوضح في التقرير التالي كيفية تهيئة الأولاد للامتحانات وتخفيف   الضغط والتوتر العصبي من خلال توفير نظام غذائي يساعدهم على المذاكرة.
كل أم تحاول توفير الأطعمة والمغذيات لأبنائها التي من الممكن ان تساعدهم على التركيز والاستيعاب، وتحصيل المعلومات، واستدعائها وقت الحاجة في ورقة الامتحان، العديد من خبراء التغذية يؤكدون على نوعيات معينة من الأطعمة التى تحتوى على الفيتامينات والمعادن، التي تغذي المخ، وتزيد من قدرة الطلاب على الاستيعاب والتذكر والتركيز، والتي نستعرضها معكم بالتفاصيل،  لتحاول كل أم أنها تقدمها لأولادها طوال فترة الامتحانات والمذاكرة.

في البداية، المعادن المهمة هو الكولين وهي  مادة مسئولة عن تبادل المعلومات بين خلايا المخ وتعمل على تحسين الذاكرة وتزيد القدرة على التركيز، والمادة  موجودة فى صفار البيض واللبن واللحوم والأسماك، وفي البليلة باللبن، والسودانى.
كما يوجد  الفوليك أسيد وهو من المواد التي تساعد على تحسين كفاءة المخ للطلاب ويوجد في الخس والسبانخ والبصل والجزر.
أما  الفوسفور والذى يلعب دور مهم فى تحسين الذاكرة، ونحصل عليه من تناول بيضة واحدة يوميا في وجبة الإفطار، أو كوب من اللبن الحليب الدافئ قبل النوم أو تناول الأسماك مرتين فى الاسبوع.
والمنجنيز من المعادن الهامة جدا حيث  يساعد على التغذية الجيدة للمخ، ويوجد فى البقوليات مثل الفول والعدس، وموجود  فى جنين القمح والفواكه والحبوب الكاملة زي الخبز الأسمر والبليلة؟
ومن المعادن والفيتامينات المهمة للطلاب الأوميجا 3، وهي ومهمة لتغذية المخ أثناء الامتحانات، لأنها تدخل في تكوين خلايا المخ، وفي حالة  نقصت لفترة طويلة، ممكن تسبب في حدوث مرض الزهايمر، والاوميجا 3  نحصل عليها من المكسرات وكبسولات زيت السمك والأسماك البحرية.
أيضا  فيتامين "هـ" من الفيتامينات المهمة جدا خلال فترة الامتحانات، والتي لا يمكن للمخ الاستغناء عنها، وموجود في زيت الزيتون وزيت السمك والزيت الحار وبذر الكتان، ومن الفيتامينات الهامة فيتامين "ج" والذى يسمي فيتامين سي وهو يحافظ على سلامة خلايا المخ، ويعتبر من مضادات الاكسدة القوية، والتي تساعد خلايا المخ علي التخلص من الشوارد الحرة، وده  موجود في الحمضيات بكميات كبيرة، كالبرتقال واليوسفي والليمون، والأناناس.
ويعتبر الزنك من من الأملاح المعدنية، التي تلعب دور مهم في الحفاظ على ذاكرة قوية،  ويمكن الحصول عليه من تناول اللحم الاحمر او الكبدة او الزبادي او اللبن الرائب وكمان موجود في المكسرات والفول السوداني والمأكولات البحرية والبسلة.
أما الحديد يعمل على تحسين كفاءة المخ، ويمكن أن نحصل عليه من تناول ملعقة عسل أسود يوميا مع وجبة الإفطار.

والمشروبات الطبيعية  تلعب دور مهم في تحسين الذاكرة والاستيعاب، منها الينسون الذي يساعد على سرعة تدفق الدم إلى المخ،  وهو مشروب مناسب جدا في الأجواء الباردة ونزلات البرد  منتشرة هذه الأيام  لأنه بيساعد على علاج التهابات الحلق.
كما أن  الزنجبيل يساعد علي الإبداع، ويوجد به  مضادات اكسدة قوية، وعصير الليمون، غني بمضادات الاكسدة، وفيتامين "سي"، التي بيقوي المناعة، ويحمي من العدوى خلال الامتحانات، وعصير الأناناس الطازج، يساعد الطلبة على استيعاب النصوص الطويلة بسبب احتوائه على فيتامين (سي) وعنصر المنجنيز.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية