رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

جمال شعبان: صعود السلالم مفيد للمصابين بأمراض القلب

الدكتور جمال شعبان
الدكتور جمال شعبان
Advertisements

أكد الدكتور جمال شعبان، استشاري أمراض القلب ومدير معهد القلب السابق، أن صعود السلالم ليس فيه ضررًا على القلب، مشيرًا إلى أن صعود السلالم تمرين مفيد للأشخاص المصابين بأمراض القلب. 

صعود السلالم وأمراض القلب

وكتب جمال شعبان تدوينة عبر حسابه بالفيس بوك قال فيها: "الرد  بالبحث الأكيد وبالكلام العلمي السديد.. علي من قال إن طلوع السلالم فيه ضرر شديد  إن صعود السلالم قد يكون تمرينًا مفيدًا للأشخاص المصابين بأمراض القلب".
وأضاف:"هذا ما أظهرته دراسة كندية جديدة، نُشرت في مجلة “مديسين أند سينس” وقالت الباحثة الرئيسية مورين ماكدونالد، الأستاذة في قسم علم الحركة في جامعة ماكماستر في أونتاريو، إن تسلق السلالم السريع والنشط والتمارين المعتدلة الشدة تعتبر تمارين مفيدة للمصابين بأمراض القلب"؟
وتابع جمال شعبان: "تبين بأن صعود السلالم هو خيار آمن وفعال ومفيد لإعادة تأهيل القلب، وهو أمر مهم بشكل خاص أثناء الوباء عندما لا يكون لدى الكثير من الناس خيار ممارسة الرياضة في صالة الألعاب الرياضية".

السلم وصحة القلب

وأضاف شعبان: "قد أجرى فريق البحث الدراسة على مجموعة عشوائية من مرضى الشريان التاجي الذين خضعوا لعملية في القلب، حيث طُلب من مجموعة منهم ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة، ومن المجموعة الأخرى صعود السلالم بقوة".
وقال: "أظهرت النتائج أن المرضى الذين مارسوا التمارين الرياضية المعتدلة وأولئك الذين صعدوا السلالم، شهدوا تحسنًا في لياقة القلب والرئة بعد أربعة أسابيع من التدريب. كما أظهر المرضى تحسنًا كبيرًا في صحة عضلاتهم".
واختتم حديثه قائلًا: "بحسب الدكتور ستيوارت فيليبس، فإن نتائج الدراسة تظهر أن مرضى القلب لديهم الفرصة لإصلاح وبناء العضلات المفقودة، وتحسين صحة القلب، عبر ممارسة التمارين الرياضية المناسبة بما في ذلك صعود السلالم". 

تسلق السلم ومرضى القلب

وكانت دراسة قدمها فريق من الباحثين الإسبان في اجتماع علمي 2020 للجمعية الأوروبية لأمراض القلب، فإن تسلق أربع درجات من السلالم في أقل من دقيقة يشير إلى أن قلب الشخص في حالة صحية جيدة، أجريت  الدراسة على 165 مشاركًا يعانون من مرض الشريان التاجي.
وذكر أحد الباحثين في الدراسة الإسبانية عيسى بيتروي، طبيب القلب في مستشفى جامعة كورنا، إن الشخص إذا استغرق أكثر من دقيقة ونصف ليصعد أربع درجات من السلالم، فهذا يعني أن صحة قلبه ليست جيدة سيكون من الأفضل استشارة الطبيب.

وفقًا لدراسة أخرى أجريت، قبل بضع سنوات من قبل مجموعة من الباحثين الإسبان، كان الأشخاص الذين كافحوا لتسلق أربع درجات من السلالم أكثر عرضة للوفاة بسبب مشاكل في القلب.


وكشف الباحثون أيضًا أن قدرة المرء على صعود الدرج تشير أيضًا إلى أنه سيكون قادرًا على الخضوع لعملية جراحية أكثر سلاسة مقارنةً بأولئك الذين فشلوا في الاختبار.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية