رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

طارق شوقي: لا توجد نماذج استرشادية بنظام التعليم الجديد

الدكتور طارق شوقي
الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم
Advertisements

أكد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إنه لا توجد نماذج امتحانات استرشادية بنظام التعليم الجديد.

وقال وزير التربية والتعليم والتعليم الفني في منشور له عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”:"لا يوجد "نماذج استرشادية" في نظام التعليم الجديد لاننا "نربي الطلاب على التعلم وليس التعود على أنماط امتحانية" مثل الماضي".

وأضاف الدكتور طارق شوقي:" امتحانات الشهر هي في حد ذاتها أمثلة من طرق التقييم مثلها مثل الأنشطة داخل الكتب الجديدة. نُعًلِم الأطفال كيف يفكرون وكيف يتعلمون".

كما كشف الدكتور طارق شوقي، طبيعة ونوعية أسئلة امتحان شهري أكتوبر ونوفمبر المقرر عقده في 5 ديسمبر المقبل  لطلاب الصف الرابع الابتدائي للعام الدراسي 2021-2022.

وقال وزير التربية والتعليم والتعليم الفني في منشور له عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”: "السؤال الشائع عن ما إذا كانت أسئلة رابعة ابتدائي اختيار من متعدد أو مقالية لا يعود على هذه السن الصغيرة ولا يجب طرحه. إنها"أسئلة قصيرة متنوعة".

وتابع الدكتور طارق شوقي: "نرجو أن نتذكر أن الهدف من هذه التقييمات هو قياس مستوى الطالب حتى نستطيع مساعدته على تعلم أفضل وليس الدرجات".

وكشفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عن آليات وضوابط امتحان الشهر لطلاب الصف الرابع الابتدائي خلال العام الدراسي 2021-2022.

امتحان الصف الرابع الابتدائي 

وأوضحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أنه يجري عقد امتحان شهري أكتوبر ونوفمبر لطلاب الصف الرابع الابتدائي بدءا من يوم ٥ ديسمبر المقبل.

موعد امتحانات الصف الرابع الابتدائي 

وكشفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عن عدد من التعليمات والملاحظات الخاصة بامتحان شهري أكتوبر ونوفمبر لطلاب الصف الرابع الابتدائي وهي كالتالي:

١) الاختبار يُغطي ما قُطع من المناهج حتى منتصف نوفمبر ٢٠٢١ وفق خطة توزيع المناهج (ويمكن للطالب سؤال المعلم عن ما تم تغطيته حتى منتصف نوفمبر).

٢) الاختبار على مستوى الإدارة التعليمية للمواد الأساسية وتم وضع الأسئلة من جانب الوزارة (ولكنه يختلف من مدرسة لأخرى) وباقي المواد على مستوى المدرسة.

٣) يتم تقييم الإجابات على مستوى المدرسة تحت إشراف التوجيه الفني المختص وإدارة المدرسة.

٤) المواد الأساسية هى: (اللغة العربية – اللغة الإنجليزية – الرياضيات – الدراسات الاجتماعية – العلوم ).

٥) عدد الأسئلة في كل امتحان هو عشرة أسئلة قصيرة متنوعة تقيس فهم مخرجات التعلم أو أهداف الدروس.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية