رئيس التحرير
عصام كامل

غدا.. "طب حلوان" تعقد جلسة طبية في المؤتمر الافتراضي الدولي لمواجهة كورونا

الدكتور ممدوح مهدي
الدكتور ممدوح مهدي عميد طب حلوان

تنظم كلية الطب جامعة حلوان، غدا الخميس، جلسة طبية بالمؤتمر الافتراضي الدولي للجامعة وذلك لمواجهة فيروس كورونا بعنوان "تحديات وممارسات متعددة"، تحت رعاية الدكتور ماجد نجم، رئيس جامعة حلوان، والدكتور ممدوح مهدي، عميد الكلية. 

ومن المقرر أن تبدأ الجلسة الطبية في الساعة العاشرة والربع صباح غد الخميس وتستمر حتي الثانية عشرة والنصف ، وذلك بمشاركة أكاديميين من ألمانيا واليابان بالإضافة لباحثين من جامعة حلوان.

يتم خلال الجلسة استعراض ما قامت به جامعة حلوان ممثلة في الكوادر البحثية من أعضاء هيئة التدريس بكلية الطب من جهود في مواجهة جائحة فيروس كورونا المستجد، كما تستعرض تجربة الكلية في التعليم عن بعد خلال الجائحة.

تبدأ الجلسة بمحاضرة من الدكتور مصطفي الفيشاوي أستاذ الأمراض المعدية بمركز قلب أسوان عن الأساسيات المعرفية الخاصة بفيروس كورونا المستجد ، يليها محاضرة للبروفيسور الألماني ديتريتش ستويفيساند أستاذ الأشعة التشخيصية بجامعة مارتن لوثر بألمانيا عن العلامات التشخيصية لفيروس كورونا المستجد في الأشعات المقطعية للصدر.

تأتي مشاركة الجامعة الألمانية في إطار مشروع التعاون مع كلية الطب جامعة حلوان والممول من هيئة DAAD لتدشين معمل مهارات مشترك. يتحدث بعدها البروفيسور الياباني كويتشي واتاشي الأستاذ بالمعهد الوطني للفيروسات بطوكيو عن كيفية اختيار العقاقير المضادة لفيروس كورونا المستجد وتطويرها للاستخدام الاكلينيكي ، ويلقي بعده البروفيسور الياباني شينجو لوامي الأستاذ بجامعة كيوشو محاضرةً عن كيفية توقع فعالية وتأثير المضادات الفيروسية من خلال النماذج الحسابية.

الجانب الياباني يشارك في اللقاء في إطار المشروع البحثي المشترك الجاري التقدم به مشاركةً مع كلية الطب جامعة حلوان والذي من المقرر أن يتم فيه تجربة أحد الأدوية المضادة للفيروسات التي قام الفريق الياباني بنشر عدد من الأبحاث عنها مثبتاً فعاليتها ضد فيروس كورونا.

يقوم د عمرو الفولي مدرس الأمراض المتوطنة بطب حلوان بعدها باستعراض أول تقرير معد للنشر عن الخصائص الإكلينيكية والمعملية لمرضي فيروس كورونا المستجد في مصر.

 

كما تلخص الدكتورة  داليا جابر تجربة طب حلوان في التعليم الجماعي التفاعلي عن بعد خلال فترة الجائحة ، وتختتم الجلسة بمقارنة تجريها د هبة الله أمين المدرس بكلية الطب جامعة حلوان عن استخدام نظام إدارة التعلم بنظام المحفظة الدراسية أثناء الوباء.

يدير الجلسة  الدكتور ممدوح مهدي عميد كلية الطب ،  الدكتور طارق سالم وكيل الكلية للدراسات العليا ، الأستاذ المساعد دكتور محمد القصاص رئيس قسم الأمراض المتوطنة والمعدية بالكلية ، والأستاذ المساعد دكتور هايدي سمير رئيس قسم الميكروبيولوجي بالكلية.  

 

الجريدة الرسمية