رئيس التحرير
عصام كامل

أبرز إجراءات الشرقية لمواجهة أزمة فيروس كورونا

الدكتور ممدوح غراب
الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية

أصدر الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية القرار رقم 6137 لسنه 2020 بتشكيل لجان عليا لمواجهة فيروس كورونا على النحو التالي:

اللجنه الأولى برئاسة الدكتور أحمد عبد المعطي نائب المحافظ وعضوية كل من مدير إدارة الطب الوقائي بمديرية الشؤن الصحية - مديرالتفتيش المالي والإداري بالمحافظة - ممثلا عن إدارة المتابعة الميدانية بالمحافظة -مديرالإدارة الصحية المختص وبحضور عضو من هيئة الرقابة الإدارية وعضو من جهاز الأمن الوطني.

القصة الكاملة لكارثة حميات الشرقية | فيديو

 

وذلك لمتابعة أعمال اللجان الفرعية المشكلة بمراكز “ههيا - الإبراهيمية -أبو كبير- فاقوس - كفر صقر – أولاد صقر - الحسينية - صان الحجر- منشأة أبو عمر” للتأكد من قيامها بالمرور على المستشفيات وأماكن العزل واتخاذ التدابير والإجراءات الإحترازية لمواجهة فيروس كورونا والعرض بتقرير مفصل على المحافظ في هذا الشأن.

وقرر المحافظ تشكيل لجنة عليا ثانية برئاسة المهندسة لبنى عبد العزيز نائب المحافظ وعضوية كل من مدير إدارة المستشفيات بمديرية الشؤن الصحية –ممثلا عن إدارة المتابعة الميدانية بالمحافظة- ممثلا عن إدارة  التفتيش المالي والإداري بالمحافظة – مدير الإدارة الصحيو المختص وبحضور عضو من هيئة الرقابة الإدارية وعضو من جهاز الأمن الوطني.

حكاية "السفاح المدمن" بالشرقية بعد استهدافه عدداً من المارة | فيديو

وذلك لمتابعة أعمال اللجان الفرعية المشكلة بمراكز الزقازيق وحيي أول وثان ومنيا القمح وأبو حماد وبلبيس ومشتول السوق وديرب نجم والقنايات والقرين والتأكد من قيامها بالمرور على المستشفيات وأماكن العزل واتخاذ التدابير والإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد والعرض بتقرير مفصل على المحافظ في هذا الشأن.

كما قرر محافظ الإقليم تشكيل لجان فرعية بنطاق المراكز والمدن والأحياء برئاسة رئيس المركز والمدينة والحي المختص وعضوية كل من مدير الإدارة الصحية – مسؤول الطب الوقائي بالإدارة الصحية – مدير إدارة المتابعة الميدانية - مدير إدارة التفتيش المالي والإداري بالمركز وبحضور مندوب الأمن الوطني والرقابة الإدارية.

وأوضح المحافظ أن اللجان الفرعية ستقوم بالمرور اليومي على كافة المستشفيات وأماكن العزل ومتابعة حضور الأطقم الطبية للتأكد من توافر المستلزمات الطبية الخاصة بالوقاية والعلاج كما تقوم بفحص المخازن والتأكد من توافر مستلزمات الوقاية للأطقم الطبية وكذلك التأكد من تقديم الخدمات الطبية للحالات المترددة على المستشفيات للتتعامل معها وفقا للاشتراطات الصادرة من وزارة الصحة لمواجهة فيروس كورونا المستجد لمواجهة فيروس كورونا المستجد وإعداد تقارير بصفة يومية للعرض على اللجان العليا للعرض على المحافظ واتخاذ ما يلزم في هذا الشأن.

بعد إصابة قيادي في محافظة الشرقية بكورونا.. الديوان العام: "مفيش مخالطين"

وعقد محافظ الشرقية اجتماعا هاما مع الجهات المعنية للوقوف على آخر المستجدات الخاصة بأزمة تفشي فيروس كورونا المستجد.

وشدد المحافظ خلال الاجتماع على تنفيذ تعليمات رئيس مجلس الوزراء بضرورة التنسيق والتكامل بين القطاعات الطبية المختلفة لتوفير أوجه الرعاية الصحية والعلاجية اللازمة لمصابي فيروس كورونا المستجد وتطبيق البروتوكولات العلاجية طبقا لإرشادات منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة المصرية مع المتابعة المستمرة للمخالطين للحالات المصابة والخاضعين لإجراءات العزل المنزلي، وذلك للحد من انتشار الفيروس والتغلب عليه.

كما طالب المحافظ الجهات المشاركة بزيادة عدد الأسرة بالمستشفيات المخصصة لاستقبال حالات الإصابه بالفيروس اللعين على مستوى المحافظة.

وخلال الاجتماع تم الإعلان عن موافقة وزيرة الصحة على فتح مركز الكبد التابع للجنة الفيروسات الكبديه بمستشفى الأحرار بسعة 50 سريرا لاستقبال حالات العزل لمصاب فيروس كورونا مع تفويض المحافظ في اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة للتعامل مع الأزمة والقضاء على الفيروس تماما.

كما تم الإعلان عن جاهزية جامعة الزقازيق لفتح أماكن إضافية جديده لاستقبال حالات العزل وتوفير ما يقرب من 70 سرير عناية مركزة.

وعلى جانب آخر أعلن المحافظ عن تخصيص رقم واتس آب 01550010070 يعمل على مدارالـ 24 ساعة لتلقي شكاوى واستغاثات المواطنين في حال عدم استقبال مستشفيات العزل لهم لتلقي العلاج اللازم من الإصابة بالمرض.

الجريدة الرسمية