رئيس التحرير
عصام كامل

حنان طاهر: السيسي لن يترك مصريًّا عالقًا بالخارج.. وهمسة إلى إعلامنا الوطني

حنان طاهر
حنان طاهر

لا ينكر أشد المتشائمين تشاؤمًا، وأكثر الكارهين حقدًا.. حقيقة أن النظام الحالي الذي نعيش في أكنافه، مختلف.. كلية.. عن سابقيه جميعًا.. والفضل لله ثم للرئيس السيسي.

إن لم تكن الإجابة بنسبة مائة في المائة بـ "نعم".. فدعوني أسأل: “هل رفع المصريون رءوسهم عاليًا، كما فعلوا بالأمس القريب واليوم.. منذ بدأت سياسة الرئيس عبد الفتاح السيسي، في الخارج والداخل، تؤتي ثمارها”؟!!

هذا الرجل يشعر بنبض المصريين.. بدون دعاية، ولا منظرة.. لم يترك شكوى لمصري، داخل المحروسة وخارجها، إلا وفحصها، بنفسه، أو وجه من يثق فيه من أصحاب الاختصاص، بفحصها، والتدقيق في تفاصيلها.. ثم التوجيه بحلها، دونما أدنى تأخير.

الأمثلة كثيرة.. أكثر من أن تُحصى، رغم أنه لم يمض على توليه منصبه سوى سنوات قلائل.. سأتناول هنا فقط.. خطوات إعادة المصريين بالخارج، بحيث لن يبقى مصري واحد عالقًا في الخارج.. بأي دولة، وأي مكان كان.

بدءًا من بؤرة فيروس كورونا المستجد؛ مدينة "ووهان" الصينية.. وحتى الخليج، وخاصة الكويت.. لم يترك الفرصة لأحد للتشدق والمزايدة.

اقرأ أيضا: جدول الرحلات الاستثنائية لعودة المصريين العالقين بالخارج | إنفوجراف

بالأمس فقط، وجهنا استغاثة من المصريين العالقين بالكويت إلى الرئيس.. وعلينا أن نوجه له آيات الشكر لسرعة الاستحابة، وتلبية النداء.

جاءت الإجابة الفورية على لسان المستشار أحمد حافظ، المتحدث باسم وزارة الخارجية، والذي قال: إن الدولة المصرية على علم بوضع المصريين الموجودين داخل مراكز الإيواء في دولة الكويت، وأن التواصل مع السلطات الكويتية يتم بشكل حثيث.

وأضاف أن “الكويت من أكثر الدول التي سُيِّرت لها رحلات مصرية لإعادة المواطنين.. وأننا نعمل على قدم وساق على إعادة أبنائنا الذين يتعرضون للظرف الصعبة".

وأشار إلى أن الدولة ستحرص على إعادة المصريين العالقين داخل مراكز الإيواء بدولة الكويت خلال الفترة المقبلة تدريجيًا، وفقًا للإجراءات الاستيعابية، مع إعطاء الأولوية للأطفال والنساء في العودة.

وأوضح أن السفير طارق القوني، سفير مصر بالكويت، أبلغه أن عدد الأطفال والنساء داخل مراكز الإيواء يبلغ 270..

وتابع: "السفارة تبذل الجهد على مدار الساعة، وتتواصل مع المصريين والسلطات الكويت لتذليل المشاكل"، قائلًا: إنها تدخلت لمساعدة عشرات المصريين في إطار مبادرة "تكاتف" التي أطلقها السفير المصري لمحاولة ضم جهود رجال الأعمال في إطار من الدعم.

اقرأ أيضًا: الطيران المدني ينظم 11 رحلة لعودة المصريين العالقين.. الخميس

ومن المقرر أن تبدأ شركة "مصر للطيران"، اليوم الأربعاء، تسيير رحلات استثنائية لإعادة المصريين العالقين في الخارج، على أن تعود كافة الرحلات إلى مرسى علم.

ويأتي ذلك في إطار توجيهات الرئيس السيسي، بضرورة العمل على إعادة المصريين العالقين بمختلف دول العالم، بالتنسيق مع وزارات "الخارجية والهجرة والسياحة".

وقبل أيام، أعلنت وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين في الخارج، أنه سيتم الإعلان خلال الأيام المقبلة عن القواعد والجداول الخاصة بإعادة المصريين العالقين بالخارج من خلال السفارات المصرية، موضحة أن عدد العالقين يصل لحوالي 3378.

ووفقاً لشركة "مصر للطيران"، كانت الرحلة الأولى، أمس، من القاهرة إلى بيروت، والثانية اليوم الأربعاء من القاهرة إلى الرياض.

 

وغدًا الخميس، من المقرر تسيير رحلات من القاهرة إلى واشنطن، ورحلة أخرى من القاهرة إلى الدار البيضاء، ورحلة ثالثة من القاهرة إلى أمستردام، وتكون الرحلة الرابعة من القاهرة إلى موسكو، والخامسة من القاهرة إلى البحرين، والسادسة من القاهرة إلى بومباي، ومن المقرر أن تقلع الرحلة السابعة من القاهرة إلى جوانزو بالصين.

وستقوم شركة مصر للطيران بتسيير 3 رحلات بعد غد الجمعة؛ الرحلة الأولى من القاهرة إلى واشنطن، والثانية من القاهرة إلى جوهانسبرج، والرحلة الثالثة من القاهرة إلى بانكوك، ثم تغادر بانكوك إلى كوالالمبور وتعود إلى مرسى علم.

ومن المقرر أيضاً، أن تنظم شركة إيركايرو رحلات غدًا الخميس من القاهرة إلى فرانكفورت، ورحلة أخرى من القاهرة إلى المالديف، وتكون الرحلة الثالثة من القاهرة إلى الجزائر، على أن تقلع الرحلة الرابعة من القاهره إلى برشلونة. ويوم الجمعة ستنظم الشركة رحلة إلى أثينا، ورحلة أخرى إلى بلجراد.

كما تنظم الشركة عدداً من الرحلات لعودة المصريين العالقين في الخارج بدءاً من يوم 26 أبريل الجاري، حيث تنظم يوم الأحد المقبل رحلة من القاهرة إلى فرانكفورت، والاثنين تنظم رحلة من القاهرة إلى كييف، والثلاثاء رحلة من القاهرة إلى جاكرتا، ويوم 30 أبريل ستقوم الشركة بتسيير رحلة إلى أديس أبابا وتغادر بعد ذلك إلى نيروبي، ثم تعود إلى مطار مرسى علم.

الدولة تحيط علمًا بتفاصيل معاناة أبنائها، وهي على علم تام بأعدادهم، وأحوالهم.. أقول ذلك بوصفي عضو الاتحاد العام للمصريين العاملين بالخارج.

اقرأ أيضًا: مصر للطيران تنظم اليوم رحلة استثنائية لعودة المصريين العالقين في لبنان

علينا ما دام الوضع كذلك، ألا ندع الفرصة لأحد للمزايدة على حب بلدنا، والزعم بأنه أكثر حرصًا على الكنانة من رئيسها، والحكومة التي اختارها السيسي على عينه.. وكانت عند حسن الظن بها دومًا.. لم تخلف توقعاتنا يومًا.

وهمسة في أذن الإعلاميين المصريين.. سيما مقدمي "التوك شو": "احرصوا على عدم تشويه سمعة وطنكم.. أزيلوا عن وجهها الجميل الأخبار والحوادث القبيحة التي تصم أبناءها وفتياتها وصناعها ومزارعيها وأطباءها وممرضيها وعمالها، بالعار والشنار.. وهم من تلك التهم الفاجرة براء".

الأخبار الكاذبة حول لحوم الحمير، والري بمياه الصرف الصحي والصناعي، وانتشار البانجو، وفضائح الفنانات، وانحراف البنات، وفساد رجال الأعمال.. وكل هذه شائعات يروج لها أعضاء الإرهابية، وأعداء النجاح.. وراء حملات الإساءة التي يطلقها، للأسف، إخوة عرب.. ويجب على إعلامنا الوطني يقع عبء تصحيح الصورة، وإبراز الحقائق، لا الترويج للأكاذيب وتشجيع الإساءات.

الجريدة الرسمية