رئيس التحرير
عصام كامل

المستشفيات الجامعية تكشف تطورات جديدة في معهد الأورام بعد أزمة كورونا

معهد الأورام
معهد الأورام

قال الدكتور حسام عبد الغفار، الأمين العام للمستشفيات الجامعية: إن معهد الأورام لم يتوقف عن تقديم الخدمة الطبية لـ60 مريضًا حتى هذه اللحظة، مؤكدًا أن نتائج تحاليل ومسحات كورونا للمرض جاءت جميعها سلبية.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "على مسئوليتي"، المذاع على قناة "صدى البلد" أنه يتم أخذ مسحات وعينات لأكثر من 1000 شخص من العاملين بالمعهد القومي للأورام حاليًا، مشيرًا إلى أنه أُخذت مسحات لـ413 من العاملين، وسيتم إعلان نتائج التحاليل غدًا.

المستشفيات الجامعية تعلن نتائج تحاليل كورونا لمرضى معهد الأورام  

ولفت إلى أنه تم نقل الممرض الذي نشر العدوى بمعهد الأورام في 26 مارس الماضي فور ثبوت إصابته بفيروس كورونا إلى مستشفى العزل الصحي، موضحًا أنه فور ثبوت إصابة الممرض تم أخذ 72 مسحة، من العاملين بالطاقم الطبي من المخالطين بالمعهد وأثبتت التحاليل إصابة 17 طبيبا وممرضا.

 

وأوضح: أن الحالات التي تم اكتشاف إصابتها بفيروس كورونا في معهد الأورام جاءت نتيجة الترصد والتقصي للمخالطين للمرض.  

 

وأكد: أن ما تردد بشأن قيام طبيب بإحضار مصابة بكورونا إلى معهد الأورام ثم هربت غير صحيح، معقبًا: ”ليس كل من يعاني من أمراض تنفسية مريض كورونا”.

 

وأكمل: ”يتم عزل أي شخص مخالط مصاب بفيروس كورونا في المنزل وبعد ثبوت إصابته بكورونا تتم إحالته لمستشفيات العزل الصحي”، لافتًا إلى أن البروتوكول الطبي يوجب على المخالط أن يبقى في منزله لمدة 14 يومًا.

 

وأوضح: أن بعض الأطباء والممرضين المصابين بكورونا نقلت إليهم الإصابة عن طريق الممرض “الحالة صفر” والبعض الاَخر عن طريق تعاملهم مع مرضى مصابين بكورونا في مستشفيات أخرى، مؤكدًا أنه تم تحديد مصدر إصابات الأطباء والممرضين بكورونا.

 

ولفت: إلى أن أحد الأطباء أصيب بفيروس كورونا خلال عمله في مستشفى هيرمل كما أن 9 مصابين ظهرت نتائجهم إيجابية كانوا يعملون في نفس المستشفى.

 

وأكد: أنه تم تعقيم مستشفى هيرمل أكثر من مرة بعد ظهور فيروس كورونا فيها، موضحًا أنه من المتوقع عودة العمل في العيادات الخارجية لمعهد الأورام خلال 24 ساعة.

وشدد على أنه لا يوجد نقص في المستلزمات الطبية بمعهد الأورام، وإنما هناك ترشيد في الاستخدام.

الجريدة الرسمية