رئيس التحرير
عصام كامل

أزهري يوضح كيفية الصلاة على المتوفين بفيروس كورونا | فيديو

فيتو

أوضح الشيخ أشرف الفيل، من علماء الأزهر الشريف، كيفية الصلاة على المتوفين بفيروس كورونا، مشيرًا إلى أن صلاة الجنازة من بين الصلوات المفروضة، ويجوز أداؤها بحضور الميت أو حال كان الميت غائبًا كأن يكون قد مات فى البر أو البحر أو أكلته السباع ولم يتمكن الناس من الحصول على جثمانه، أو أنه مات وتم دفنه دون أن يصلى عليه بسبب فيروس كورونا مثلا أو توفى بدولة غير إسلامية. 

وأضاف "الفيل" خلال حديثه ببرنامج "اسأل مع دعاء" المذاع على قناة "النهار"، أن صلاة الجنازة فرض كفاية أي إذا قام بها البعض سقطت عن الباقين، بينما حال وفاة شخص ولم يُصلى عليه أحد أصبح هناك فرض على من يعلم بوفاته أن يؤدى صلاة الغائب على المتوفى.  

 

خالد الجندي: صلوا غدا في بيوتكم.. وادعوا قبل المغرب لرفع البلاء  

 

وتابع: إن من يُصلى صلاة الجنازة يؤجر على ذلك ويثاب بقراطين فى الجنة، موضحًا أن صلاة الغائب تُصلى فى البيوت طالما ظلت أزمة كورونا قائمة وهناك متوفين لا يصلى عليهم أو يتم دفنها دون أن يصلى عليها. 

 

ولفت إلى أن صلاة الغائب تصلى فى اتجاه القبلة على وضوء بأربع تكبيرات بدون ركوع أو سجود، ونقرأ فى التكبيرة الأولى قراءة الفاتحة، وفى التكبيرة الثانية الجزء الثانى من التشهد، وفى التكبيرة الثالثة الدعاء للمتوفى، وفى التكبيرة الرابعة قول: "ربنا آتنا فى الدنيا حسنة وفى الأخرة حسنة وقنا عذاب النار". 

وأوضح: أنه يجوز ختم الصلاة بتسليمة واحدة أو تسليمتين، ولا يشترط أن يكون المصلى على معرفة بالشخص المتوفى، ويجوز أن يقول أداء صلاة الغائب على من توفى اليوم بكورونا ولم لم يُصلى عليه، وتصلى مرة واحدة فى اليوم ولو كان لـ 100 شخص، ويجوز أدائها بشكل يومى على الموتى فى جميع أنحاء العالم ولا شيء فى ذلك.  

الجريدة الرسمية