رئيس التحرير
عصام كامل

علاء مبارك لوالده في ذكرى استرداد طابا: "ربنا يرحمك ويغفر لك يا حبيبي" | فيديو

علاء مبارك ووالده
علاء مبارك ووالده

دعا علاء مبارك، نجل الرئيس الأسبق حسني مبارك، لوالده بالرحمة والمغفرة في ذكرى رفع الرئيس مبارك علم مصر على طابا، وذلك في الذكرى الـ31 لتحريرها ورفع العلم المصري عليها، وبعودتها لحضن الوطن تحطم الحلم الإسرائيلي بالوجود في أرض الفيروز. 

 

ونشر علاء مبارك، فيديو عبر صفحته على موقع التدوينات القصيرة "تويتر" معلقا: "في ذكرى رفع الرئيس مبارك علم مصر على طابا، ربنا يرحمك ويغفر لك يا حبيبي".

برقية تهنئة من البرلمان للسيسي بمناسبة ذكرى رفع علم مصر على طابا

تحتفل مصر والقوات المسلحة اليوم 19 مارس، بذكرى استرداد أرض طابا، أحد الأيام التاريخية التي لن ينساها المصريون، حينما رفرف علم مصر على ذلك الجزء الغالي من تراب الوطن، بعودة آخر شبر من سيناء إلى مصر، بعد أن أدت القوات المسلحة دورها العسكري بنجاح في حرب أكتوبر 1973، إلا أنها أرست أيضا قواعد استئناف الصراع بين العرب وإسرائيل، وذلك باستخدام القنوات السياسية، لأن الصراع المسلح لم يعد وحده قادرا على حسم أي صراع لتحقيق نصر كامل في ظل الظروف الدولية المعاصرة.

 

وتعد قضية طابا هي الأولى من نوعها في الشرق الأوسط حيث تم لأول مرة تسوية نزاع حدودي بين إسرائيل ودولة عربية عن طريق المحاكم الدولية، وعلى الرغم من أن منطقة طابا لا تتجاوز كيلو مترا مربعا، إلا أنها تمثل أهمية استراتيجية كبيرة بالنسبة لإسرائيل، وهو ما يعبر عن مدى الصفعة التي تلقتها إسرائيل باسترداد طابا رغم أنفهم.

 

وتبعد طابا عن مدينة شرم الشيخ حوالي 240 كم جنوبًا، وتمثل مثلثًا قاعدته في الشرق على خليج العقبة بطول 800 متر، وضلع شمالي بطول ألف متر، وآخر جنوبي بطول 1090 مترًا، ويتلاقى الضلعان عند النقطة؛ التي تحمل علامة 91. 

 

 

الجريدة الرسمية