رئيس التحرير
عصام كامل

ما حكم الدين فى تخصيص يوم للاحتفال بعيد الأم ؟

الدكتور علي جمعة
الدكتور علي جمعة

يحتفل الناس فى الواحد والعشرين من شهر مارس من كل عام بعيد الأم تكريما لها وعرفانا بجميلها، وقد درج العالم كله على تخصيص مثل هذا اليوم عيدا لكل أم.. إلا أن بعض المتشددين يشككون فى مشروعية هذا الاحتفال ؟

 

يجيب الدكتور على جمعة المفتى السابق للجمهورية فيقول: جاء الإسلام بتكريم الإنسان من حيث هو إنسان، بغض النظر عن لونه ونوعه، وأضاف إلى ذلك تكريما آخر يتعلق بالوظائف التى أقامها الله فيها طبقا للخصائص التى خلقه عليها فكان من ذلك تكريم الوالدين الاذين جعلهما الله سببا فى الوجود وقرن شكرهما بشكره حيث قال تعالى: (ووصينا الانسان بوالديه حملته أمه وهنا على وهن وفصاله فى عامين أن اشكر لى ولوالديك إليَّ المصير).

والنبى صلى الله عليه وسلم جعل الأم أولى بحسن الصحبة بل ويجعلها مقدمة على الأب فى ذلك، فعن أبى هريرة رضى الله عنه قال: جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: من أحق الناس بحسن صحابتى ؟ قال: أمك، قال: ثم من ؟ قال: أمك، قال: ثم من ؟ قال: أمك، قال ثم من ؟ قال: أبوك.

ويقرر الشرع الحنيف أن العلاقة بين الولد وأمه علاقة عضوية طبيعية فلا تتوقف نسبته إليها على كونها أتت به من نكاح أو سفاح، بل هى أمه على كل حال.. بخلاف الأبوة التى لا تثبت إلا عن طريق شرعى.

ومن مظاهر تكريم الأم الاحتفاء بها وحسن برها والإحسان إليها، وليس فى الشرع ما يمنع من أن تكون هناك مناسبة لذلك، يعبر فيها الأبناء عن برهم بأمهاتهم، فإن هذا أمر تنظيمى لا حرج فيه ولا صلة به بمسألة البدعة التى يدندن حولها كثير من الناس.

وقد أقر النبى صلى الله عليه وسلم، العرب على احتفالاتهم بذكرياتهم الوطنية وأيام انتصاراتهم التى كانوا يتغنون بها وقد جاء فى السنة النبوية أن النبى زار قبر أمه آمنة فى الفى مقنع فما رؤى أكثر باكيا من ذلك اليوم.

إن معنى الأمومة عند المسلمين معنى رفيع له دلالة واضحة فى ثرائه اللغوى، والأم فى اللغة العربية تطلق على الأصل وعلى المسكن وعلى خادم القوم وراعيها، ولذلك سميت مكة أم القرى لأنها تتوسط الأرض ولأنها قبلة يؤمها الناس ولأنها أعظم القرى شأنا.

ويبلغ الأمر تمامه وكماله بذلك المعنى الدينى البديع الذى يصوره النبى المصطفى بقوله: (الرحم معلقة بالعرش تقول: من وصلنى وصله الله ومن قطعنى قطعه الله).

  وفى الحديث القدسى: قال الله عز وجل: أنا الله وأنا الرحمن، خلقت الرحيم وشققت لها من اسمى فمن وصلها وصلته ومن قطعها قطعته).

اقرأ أيضا..

"أم الدكاترة".. الأم المثالية بالبحيرة: علمت بالخبر أثناء رعاية زوجي بالمستشفى

وعليه فإن الاحتفال بعيد الأم أمر جائز شرعا لا مانع منه ولا حرج فيه.

الجريدة الرسمية