رئيس التحرير
عصام كامل

فاتورة مصاريف مكافحة كورونا.. الصين تخصص 16 مليار دولار لمواجهة الفيروس.. أمريكا ترصد 50 مليار دولار منها مليار للبحث عن علاج

فيتو

حرب مميتة خاضتها معظم دول العالم ضد فيروس كورونا اللعين، الذي تسبب في إصابة ووفاة الآلاف بمختلف دول العالم، لذلك خصصت كل دول مبالغ طائلة لمواجهة الفيروس القاتل.

مصر

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسى بتخصيص 100 مليار جنيه لتمويل الخطة الشاملة، وما تتضمنه من إجراءات احترازية، وذلك للتعامل مع أي تداعيات محتملة لفيروس كورونا المستجد.

 

الإمارات

كما أعلن مصرف الإمارات المركزي عن خطة دعم اقتصادي شاملة بقيمة 100 مليار درهم (27 مليار دولار) لاحتواء تداعيات فيروس كورونا الذي أصاب 85 شخصًا حتى الآن في البلاد.

 

المغرب

كما أنشئت الحكومة المغربية صندوقا بقيمة عشرة مليارات درهم "نحو مليار دولار"، ستخصص لتغطية النفقات الطبية ودعم القطاعات الاقتصادية المتضررة من انتشار وباء كورونا.

 

العراق

بينما أعلنت وزارة الصحة العراقية تخصيص خمسة ملايين دولار لتأمين أجهزة متطورة لمواجهة فيروس كورونا بعد ارتفاع عدد الإصابات في البلاد.

 

تونس

أما الحكومة التونسية فقد خصصت صندوق تبرعات لمواجهة فيروس كورونا المستجد، داعية المواطنين إلى التبرع له لاحتواء المرض وتداعياته.

 

سنغافورة

بينما أعلن نائب رئيس الوزراء ووزير المالية في سنغافورة هنج سوي كيت، إنها خصصت 5.6 مليار دولار سنغافوري (نحو 4.02 مليار دولار)، لمساعدة الشركات والأسر لمواجهة تداعيات تفشي  فيروس "كورونا".

الصين

نائب وزير المالية الصيني شو هونج تساي‭‬‬ قال في إفادة صحفية إن بلاده خصصت 110.48 مليار يوان (15.93 مليار دولار) لتمويل جهود متعلقة بفيروس كورونا اعتبارا من الرابع من مارس.  

وأضاف أن الصين ستضمن سلاسة عمل الحكومات المحلية في ظل تفشي الفيروس وأن وزارة المالية ستؤمن الاحتياجات المالية لإقليم هوبي، وهو بؤرة تفشي المرض.

أمريكا

وعلي الجانب الأمريكي، فقد أعلن البيت الأبيض، أن إدارة دونالد ترامب الرئيس الأمريكي طلبت من الكونجرس خصص ورصد مبلغا قيمته 50 مليار دولار لمكافحة الكورونا، بما في ذلك تخصيص مليار دولار للبحث عن علاج لهذا الفيروس.

وقالت متحدثة باسم إدارة الميزانية في البيت الأبيض: ”قررت الإدارة إرسال خطة تمويل إضافية بقيمة 2.5 مليار دولار إلى الكونجرس لتسريع عملية تطوير اللقاحات، ودعم الاستجابة، وشراء المعدات والإمدادات اللازمة، لمكافحة فيروس كورونا".

"الأطباء" تؤجل حفل الخريجين والجمعية العمومية بسبب كورونا

 

اليابان

وفيما يخص اليابان باعتبارها من أكثر الدول معاناة من كورونا، فقد أكد رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، أن الحكومة قررت خصصت 10.3 مليار ين من الميزانية الحكومية لمكافحة الفيروس، وأن التمويل يصل إلى 15.3 مليار ين بعد اجتماع لفريق عمل معني بفيروس كورونا.

وأعلن وزير الصحة الياباني، أن اليابان سمحت لبعض الركاب المسنين على متن سفينة بحرية خاضعة للحجر، والتي تعاني من نتائج سلبية بالفيروس قبل الموعد المحدد له حيث تأكد 44 حالة على متن السفينة.

محافظة القاهرة تقرر إلغاء احتفالات عيد الأم بسبب فيروس كورونا

 

كندا

فيما أعلن رئيس الوزراء الكندى جستن ترودو، تخصيص تمويل بقيمة مليار دولار كندي لمساعدة الكنديين على مواجهة انتشار فيروس "كوفيد-19"، مشيرًا إلى أن نصف هذه الأموال سيتم تخصصها إلى المقاطعات والأقاليم، وقال رئيس الوزراء الكندى – خلال مؤتمر صحفى فى أوتاوا - إن الحكومة الفيدرالية تبذل كل ما فى وسعها لمساعدة الكنديين فى مواجهة الأزمة الصحية العالمية.

وأوضح أن التمويل يشمل 275 مليون دولار لإجراء بحوث إضافية بما فى ذلك تطوير اللقاحات و200 مليون دولار للإمدادات الطبية الفيدرالية ودعم المجتمعات الأصلية والجهود التعليمية.

إيطاليا 

فيما أعلنت الحكومة الإيطالية، أنها تزيد التمويل لمجموعة من الإجراءات لتخفيف الآثار الاقتصادية لأزمة فيروس كورونا إلى 28 مليار دولار.

وأوضح روبرتو جوالتيري وزير الاقتصاد الإيطالي، أن هذه الأموال توفر تمويلًا إضافيًا لخدمات الصحة الوطنية وقوات الشرطة والحماية المدنية التي تتعامل مع الأزمة، وتشمل حزمة التمويل إجراءات التعافي الاقتصادي للشركات والعمال المتضررين، "الهدف هو ألا يخسر أحد وظيفته بسبب فيروس كورونا"، وتخصيص اقتصادي بقيمة 3.6 مليار يورو (4 مليارات دولار).

ارتفاع وفيات كورونا في إيران لـ 194 حالة

 

بريطانيا

أما بريطانيا، فقد خصصت 30 مليار جنيه استرليني لتطوير لقاحات جديدة لمكافحة فيروس "كورونا"، وقال وزير الصحة البريطاني مات هانكوك - بحسب بيان نشرته الحكومة البريطانية على موقعها الإلكتروني الرسمي - اللقاحات هي أفضل دفاع لدينا ضد مجموعة من الأمراض الفتاكة، بما في ذلك فيروس "كورونا".

 

صندوق النقد الدولي 

ولو يقف صندوق النقد الدولي مكبل الايدي، فقد قالت كريستالينا جورجييفا المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، أن الصندوق يقدم 50 مليار دولار كمساعدة طارئة لمساندة البلدان في مواجهة آثار تفشي فيروس كورونا.

 

البنك الدولي

وكذلك مجموعة البنك الدولي أعلنت عن مساعدات أولية قيمتها إلى 12 مليار دولار كدعم فوري لمساعدة الدول في مواجهة الآثار الصحية للفيروس الموجود في أكثر من 60 دولة حول العالم.

وأكد ديفيد مالباس رئيس مجموعة البنك الدولي، أن المجموعة توفر استجابة سريعة تعتمد على احتياجات البلدان النامية في التعامل مع انتشار فيروس الكورونا، ويشمل التمويل تقديم الاستشارات عن السياسات، والمساعدة العملية، بالاعتماد على الأدوات لمساعدة البلدان على الاستجابة للأزمة".

 

الجريدة الرسمية