رئيس التحرير
عصام كامل

هل ساهمت العقوبات الأمريكية في تفشي فيروس كورونا بإيران؟

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أدت العقوبات التي فرضتها إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، على إيران إلى إبطاء استيراد طهران لمجموعات اختبار فيروس كورونا، في الوقت الذي يستشري فيه الفيروس داخل البلاد.

وأكدت السلطات الإيرانية إصابة 388 حالة بالفيروس، في الوقت الذي تتلقى فيه طهران اتهامات بعدم الأمانة في الإعلان عن الأرقام الحقيقية للمصابين.

وأعلنت وزارة الخزانة الأمريكية الخميس الماضي، أنها ترفع بعض العقوبات المتعلقة بالإرهاب على البنك المركزي الإيراني ، الذي يعيد فتح قناة للتجارة الإنسانية التي كانت مغلقة منذ سبتمبر 2019.  ولا يرفع هذا الإعلان القيود المفروضة على التجارة الإنسانية مع البنوك الإيرانية الأخرى تحت العقوبات المتعلقة بالإرهاب.

ألقى قطاع الرعاية الصحية الإيراني باللوم على العقوبات المصرفية لعدم وجود أجهزة اختبار لتشخيص COVID-19.

وبحسب تقرير لمجلة "ناشونال إنترست" فإن هناك العديد من الحالات المصابة بالفيروس وغير المشخصة هناك، في الوقت الذي يقدر باحثون أن 18 ألف إيراني أصيبوا بالفعل بالفيروس.

إصابة ابن صهر خامنئي بفيروس كورونا

وقال رامين فلاح ، نائب رئيس الاتحاد الإيراني للمستوردين للمعدات الطبية ، في مقابلة مع الإعلام الإيراني: "هناك عدة شركات عالمية مستعدة لشحن مجموعة تشخيص فيروس كورونا إلى إيران ، لكننا لا نستطيع التعامل معها بسبب العقوبات" .

وقال براين هوك، مسئول الملف الإيراني بوزارة الخارجية الأمريكية :"نعم لدينا تاريخ صعب مع إيران منذ أربعين عاما، لكننا وقفنا دائما مع الشعب الإيراني، ونبحث حاليا عن رطق مساعدته.. إن النظام يتحمل المسئولية تجاه شعبه وقد فشلوا في هذه المسئولية".

تستبعد العقوبات الأمريكية المفروضة على إيران من الناحية الفنية "المواد الإنسانية" مثل الغذاء والدواء والأجهزة الطبية ، لكن إدارة ترامب استخدمت قوانين مكافحة الإرهاب لتقييد هذه التجارة بشدة.

وأعلنت وزارة الخزانة الأمريكية عن إرشادات للبنوك الأجنبية لإقامة "قنوات إنسانية" خاصة بها مع إيران في سبتمبر 2019. وتطلب الإرشادات من البنوك الإبلاغ عن تفاصيل مستفيضة عن كل معاملة ، ولم تقم أول قناة إنسانية عبر سويسرا بتوصيل مؤن إلى إيران حتى يناير 2020.

حتى الإعفاءات الإنسانية لا تسمح لإيران باستيراد جميع السلع التي تحتاجها للتعامل مع الوباء المتزايد. في الواقع ، تتطلب وزارة الخزانة الأمريكية تراخيص لتصدير العديد من الأجهزة الطبية والمختبرية المختلفة إلى إيران ، بما في ذلك أجهزة التنفس بأقنعة الوجه الكامل وبعض أنظمة إزالة التلوث ، كما تحظر العقوبات أي بيع للأجهزة الطبية إلى الجيش والشرطة الإيرانيين.

الجريدة الرسمية