رئيس التحرير
عصام كامل

أعراض حصوة المرارة وعلاجها

حصوة المرارة
حصوة المرارة

حصوة المرارة هي عبارة عن الحجارة الصغيرة التي تتراكم داخل المرارة، والتي قد لا يتجاوز حجمها حبة الرمل، وقد تكون أكبر من كرة الجولف، وقد تتشكل حصوة المرارة بسبب الكولسترول الزائد في الجسم أو لأسباب أخرى مثل ارتفاع نسبة البيليروبين في الجسم وتركيز العصارة الصفراوية في المرارة.

وأوضح الدكتور رجب صديق استشاري الجراحة العامة وجراحات المناظير أعراض الإصابة بحصوة المرارة وهي:

1. آلام شديدة في منطقة البطن، ويتميز الألم بأنه فجائي ثابت أو متوسط أو متمركز ويحدث بالتحديد في المنطقة العلوية من البطن في الإتجاه الأيمن، وقد يمتد الألم لساعة أو ساعتين بعد الأكل.

2. الغثيان والتقيؤ أثناء فترة الألم.

3. التعرض لحالات حمّى وارتفاع في درجات حرارة الجسمن وينصح بمراجعة الطبيب عند ظهور هذا العرض.

4. مواجهة صعوبة شديدة في هضم الطعام، وقد تكون على شكل غثيان أو انتفاخ أو غازات، وقد تسوء الحالة بعد تناول وجبة مليئة بالدهون أو عند الإصابة بقرحة المعدة.

5. الإصابة بآلام المغص الصفراوي، وهو عبارة عن ألم ثابت ويوجد في وسط البطن فوق السرة إلى أسفل عظمة الصدر.

وقال صديق إنه يتم تحديد العلاج المناسب لحصى المرارة بالإعتماد على الأعراض الظاهرة، وكيف تؤثر الأعراض على الحياة اليومية، عند ملاحظة وجود حصى في المرارة أثناء القيام بالإختبارات الروتينية ولكن لم يشعر الشخص بأي أعراض، فقد يوصي الأطباء بتركها دون علاج بدلًا من المعالجة الفورية لها.

علاج حصوات المرارة | 4 مضاعفات للإصابة بحصوات المرارة

وأشار استشاري الجراحة العامة إلى أنه من العلاجات الأكثر شيوعًا لحصوات المرارة هي القيام بعملية جراحية من شأنها أن تزيل الحصوة من المرارة أو إزالة المرارة بالكامل، وعادًة ما تتم هذهِ الجراحة من خلال عمل ثقب في الجسم واستئصال المرارة بالمنظار، وخلال هذه العملية يقوم الجراح بتمرير أدوات خاصة كضوء وكاميرا من خلال فتحات صغيرة بجدار البطن ويقوم باستئصال المرارة .

الجريدة الرسمية