رئيس التحرير
عصام كامل

ما الفرق بين الرؤية والحلم فى ميزان الإسلام؟

الشيخ عطية صقررئيس
الشيخ عطية صقررئيس لجنة الفتوى بالازهر الشريف السابق

الاحلام والرؤى مسألة تتعلق فى كثير من الاحيان بالغيبيات والهذا فالكلام فيها شائك ومعقد ومتعدد الاوجه ، ونتيجة لذلك يحدث لدى الناس لبس فى مسألة الاحلام والخلط بينها وبين الرؤى ، فما هى الرؤى وما هو الحلم وما النظرة الاسلامية لتفسير الاحلام ؟

يجيب فضيلة الشيخ عطية صقررئيس لجنة الفتوى بالازهر الشريف السابق :ان الرؤى والاحلام موجودة منذ وجود الانسان ومن اشهرها ما حاكاه القران الكريم من رؤيا ابراهيم عليه السلام ان يذبح ابنه اسماعيل ، ورؤيا يوسف لسجود الكواكب له ، ورؤيا فرعون للبقر والسنابل ، ورؤيا النبى صلى الله عليه وسلم دخول المسجد ــ ويقول النووى فى شرحه لصحيح مسلم عند حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم (الرؤيا من الله والحلم من الشيطان )ان الله تعالى يخلق فى قلب النائم اعتقادات كما يخلقها فى قلب اليقظان وهو سبحانه وتعالى يفعل مايشاء لا يمنعه نوم ولا يقظة  . فإذا خلق هذه الاعتقادات فكأنه جعلها علامة على امور اخرى يخلقها فى ثانى الحال ــ اى فى وقت لاحق ،فإذا خلق فى قلب النائم الطيران فيكونعلامة على غيره ، كما يكون خلق الله الغيم علامة على المطر والجميع خلق الله ، والقول الرؤيا من الله اى الشئ المحبوب من الله ، والحلم من الشيطان اى المكروه . وقال النابلسى صاحب كتاب (تعطير الانام فى تعبير المنام ) ان الرؤيا ثلاثة بشرى من الله تعالى وهى الرؤيا الصالحة ، ورؤيا تحذير من الشيطان ، ورؤية مايحدث به المرء نفسه . فرؤيا تحذير الشيطان هى الباطلة التى لا اعتبار لها وفى الحديث الشريف ان رجلا قال للنبى صلى الله عليه وسلم :رأيت كأن رأسى قطع وانا اتبعه ــ اى اجرى وراءه ، فقال :لا تتحدث بتلاعب الشيطان بك فى المنام . اما الرؤية التى هى من همة النفس فمثل ان يرى الانسان نفسه مع من يحب قلبه ،أو يخاف من شئ فيراه . ولذلك فكلامالنابلسى يتفق مع من يفسرو الرؤيا بأنها رغبات مكبوتة تطفو على السطح عند نوم الانسان وما يتأثر به جسمه وتتطلب طبيعته وحرم منه فى حال يقظته كالجوع والعطش والحر والبرد وهذا مالجأ اليه سيجموند فرويد وغيره .  كما ذكر النابلسى ان الرؤيا الحق خمسة اقسام وهى رؤيا الانبياء قال تعالى عن ابراهيم :يابنى انى ارى فى المنام انى اذبحك .." وقال عن رسول الله (لقد صدق الله رسوله الرؤيا بالحق لتدخلن المسجد الحرام )وهذه الرؤيا صريحة لايريها الا الله دون وساطة . والنوع الثانى الرؤيا الصالحة التى يبشر الله بها الصالحين كما ان المكروهة يزجرك بها ، والنوع الثالث مايريها الملك على حسب ماعلمه الله من ام الكتاب . والنوع الرابع من الرؤيا المرموزة وهى من الارواح كأن يرى الانسان فى نومه ملك من الملائكة فيخبره خبر ليس صراحة ولكن بالرمز .  وقال كالذى يرى انه يقرأ القرآن فى الحمام لانه لا تدخله الملائكة .

تفسير حلم رؤية المجوهرات في المنام

وفى النهاية فإن هذه تفسيرات اجتهادية بتصويرات تقربها الى الفهم لكن لا يعلم حقيقة الموضوع الا الله سبحانه ، ولايضرنا ان نعلم ان الرؤى والاحلام حقيقة واقعة فى الوجود بصرف النظر عن الكيفية التى تتم بها .

الجريدة الرسمية