رئيس التحرير
عصام كامل

مفيد شهاب: نأمل التوصل لاتفاق مع إثيوبيا بشأن أزمة سد النهضة

سد النهضة
سد النهضة

قال الدكتور مفيد شهاب، أستاذ القانون الدولى رئيس جامعة القاهرة الأسبق، إن مياه النيل بالنسبة لمصر هى مسألة  حياة ، حيث إن 97% من موارد مصر المائية من نهر النيل، وبالتالى فمياة النيل هي كل شيء لمصر، معربا عن أمله فى الوصول إلى اتفاق مع الجانب الإثيوبى بشكل سلمي.

جاء ذلك خلال كلمته بالصالون الثقافي لنادي القضاة الذي يناقش موضوع التسويات السلمية للنزاعات الدولية حيث يناقش أزمة سد النهضة.

وتابع "شهاب" أن سياسة مصر المائية واضحة، فهي على اتصال بكافة دول حوض النيل، وتسعى مصر لمشاريع مع باقي دول حوض النيل، لزيادة حصتها.

وأشار إلى أن الحصة الخاصة بمصر من مياة نهر النيل، تقدر ب 55 ونصف مليار متر مكعب،  وأن مياه نهر النيل حق تاريخي مكتسب لمصر، و أن الإثيوبيين يختلفون معنا على ذلك، باعتبارهم  دولة المنبع و نحن دولة المصب، و أن حصة مصر ستضرر سلبيا في حالة تطبيق ما يريدون فعله.

شاهد ايضا.. مفيد شهاب: سد النهضة تحول لقضية دولية بعد تدخل أطراف خارجية

و أكد "شهاب" أنه في عام 1902 ابرمت مصر اتفاقية دولية، تحفظ حقوقها وحق باقي الدول في المياه، ونصت تلك الاتفاقية على أن مياه النهر  حق للجميع، ويجب تجنب ما  يمثل أي ضرر لأي دولة، وعدم المساس بحق  الدول  أو إقامة أي مشروعات إلا بمشوره الدول الأخرى وموافقتها وعدم إضرارها، مؤكدا على الاختلاف الكبير بين  سد النهضه والسد العالي لانه لا يمثل اي ضرر علي باقي الدول، مثلما سيفعل سد النهضة.

وأضاف أن الإثيوبيين انتهزوا فرصة أحداث 25 يناير، و وضعوا حجر الأساس لبناء سد النهضة بمواصفات جديدة مغايرة للمواصفات القديمة المتفق عليها، فمثلا تم تغيير سعه السد من  14 مليار متر مكعب إلى السعة الجديدة 74 مليار متر مكعب.  

الجريدة الرسمية