رئيس التحرير
عصام كامل

خطة "الأمن" لتأمين مواجهات الأهلي والزمالك بأبطال أفريقيا.. قوات للتدخل السريع وكاميرات مراقبة لتسجيل الأحداث.. والإعلان عن قائمة الممنوعات

فريقا الاهلي والزمالك
فريقا الاهلي والزمالك و الامن المصري _ ارشيفيه

تجهيزات أمنية تجرى على قدم وساق استعدادًا لتأمين المباراة المرتقبة بين فريقي الأهلى وصن داونز الجنوب أفريقى بإستاد القاهرة فى دور الثمانية لبطولة دوري أبطال أفريقيا يوم 29 فبراير الجاري، وكذا مباراة فريقي الزمالك والترجى التونسى يوم 28 فبراير الجارى على استاد القاهرة.

30 ألف مشجع

وافقت الأجهزة الأمنية على حضورهم المباراتين المرتقبة، والتى تعكف وزارة الداخلية بالتنسيق مع الجهات المعنية على تأمين المباراتين بصورة تليق بمكانة مصر الإقليمية والعالمية والتى ستكون المباراة محل متابعة عالميًا، ولذلك اتخذت تدابير احتزازية تحسبًا لأى حالة طارئة مع وضع السيناريوهات المحتملة فى ضوء المخاطر الأمنية.

خطة التأمين

وتشمل أبرز ملامح الخطة التأمين، تكثيف الخدمات الأمنية على كافة الطرق المؤدية إلى الإستاد عن طريق نشر عدة نقاط أمنية من إدارات المرور وتأمين الطرق والبحث الجنائي.

بينما قامت شرطة المرافق برفع كافة الإشغالات والمركبات المتروكة بمحيط الإستاد ومنع أي شخص من إشغال الطريق العام، وذلك ضمن خطة التأمين.

ويتضمن دور إدارة البحث الجنائي فحص المترددين على محيط الإستاد ومنع وصول أي شخص غير مصرح له بدخول المباراة عدا حاملي التذاكر ونشر إدارة الحماية المدنية عناصرها على جميع مداخل الإستاد والاستعانة ببوابات كشف المعادن للتعقيم الجيد للإستاد من الداخل ومحيطه الخارجي.

وتضمنت الخطة، وضع الخدمات الأمنية النظامية والسرِّية الثابتة ودوريات متحركة بالطرق المؤدية للإستاد ومكان إقامة الفريقين لملاحظة الحالة الأمنية والإخطار الفوري بأية ملحوظات.

وتقوم مديرية الأمن القاهرة بالاشتراك مع الأمن المركزى بتعزيز الأقوال الأمنية المتحركة والمكونة من مجموعات الأمن المركزي والبحث الجنائي، للتدخل الفوري والسريع في حالة حدوث ما يهدد الأمن.

ولن يسمح بالدخول لأي شخص لحضور المباراة غير حاملي الدعوات والتذاكر المصرح لهم بالدخول وفقًا للكشوف الواردة من اتحاد الكرة، وقامت إدارة الإستاد بتجهيز المحيط الخارجي وكافة بوابات الدخول والمدرجات بكاميرات المراقبة وربطها مع غرفة المراقبة التلفزيونية ومتابعة وتسجيل كافة الأحداث من خلال تلك الغرفة.

الأهلي يجدد طلب خوض موقعة صن داونز على استاد القاهرة بحضور 65 ألف متفرج

وأفاد مصدر أمني، وجود كاميرات مراقبة تليفزيونية عالية التقنية مثبَّتة داخل الإستاد وبمحيطه الخارجي، وكذلك بالمحاور الرئيسية المؤدية إليه، لرصد أي مخالفات قد تحدث واتخاذ اللازم قانونًا بشأنها، محذرًا أي مشجع من محاولة تعكير صفو الجو الرياضي للمباراة، مؤكدًا أنه سيتم اتخاذ كل الإجراءات القانونية حياله على الفور.

وأضاف أنه سيتم غلق أبواب الإستاد فور اكتمال السعة المقررة من قبل وزارة الداخلية، في إطار الحرص على سلامة الجماهير، مشددًا على أنه لن يسمح بدخول أي مشجع لا يحمل تذكرة للمباراة ممهورة بأختام الجهات المعنية، لافتًا في الوقت نفسه إلى أنه لن يسمح بانتظار السيارات بمحيط الإستاد.

وتابع أن الخطة تتضمن تكثيف الخدمات الأمنية داخل الإستاد، وكذلك جميع المحاور والطرق المؤدية إليه، من خلال نشر عدة نقاط أمنية من إدارة المرور، وإدارة تأمين الطرق، بالاشتراك مع إدارة البحث الجنائي، بالإضافة إلى قيام شرطة المرافق بنشر قواتها ورفع كل الإشغالات بمحيط الإستاد.

وتضمنت الخطة وضع خدمات أمنية نظامية، وسرِّية ثابتة، وتسيير دوريات أمنية متحركة بكل الطرق المؤدية للإستاد، وفندق إقامة الفريقين لملاحظة الحالة الأمنية والإخطار الفوري بأي ملحوظات، فضلًا عن نشر عدد من المجموعات القتالية التابعة لقطاع الأمن المركزي بنقاط حاكمة حول الإستاد.

وأكد المصدر الأمني، أنه تنفيذًا لتوجيهات اللواء محمود توفيق وزير الداخلية، تقوم كل المستويات الإشرافية والقيادية بمتابعة تنفيذ الخطة الأمنية الموضوعة لتأمين المباراة ميدانيًا بكل دقة.

وحذَّر المصدر من أنه لن يسمح باصطحاب الجمهور لأي ممنوعات مثل (محدثات الصوت من البمب والصواريخ والألعاب النارية - الشماريخ - علب البيروسول - علب الكبريت الصحف - زجاجات المياه المعدنية - زجاجات وعلب المياه الغازية الصفيح)، على أن يسمح فقط بدخول أكواب المياه البلاستيكية وعلب العصير الكرتون.

وأهاب المصدر الأمني بجماهير مصر الالتزام بالتعليمات الأمنية، والتعاون مع أجهزة الأمن والمنظمين؛ لخروج المباراة بالمظهر الحضاري اللائق بسمعة مصر، داعيًا في الوقت نفسه الجماهير للتشجيع المثالي والبعد عن التعصب.

كان محمود الخطيب، رئيس مجلس إدارة النادى الأهلى أجرى اتصالات بكلٍّ من: الدكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة، وعمرو الجنايني رئيس اتحاد الكرة، وذلك للتأكيد على طلب الأهلى ورغبته فى إقامة مباراته أمام صن داونز فى ذهاب دور الثمانية لدورى أبطال أفريقيا والمحدد لها 29 فبراير الجارى بإستاد القاهرة، جاء ذلك لزيادة عدد الجماهير المسموح لها بحضور مباراة بطل جنوب أفريقيا المرتقبة التى تحتاج إلى تضافر الجهود لدعم الفريق فى هذه المرحلة المهمة.

 ومن جانبه، أعلن مرتضى منصور، رئيس نادي الزمالك التوصل لاتفاق رسمي مع وزير الداخلية ووزارة الرياضة، بشأن خوض مباراة الفريق الأول أمام الترجي التونسي، في دوري أبطال أفريقيا على إستاد القاهرة، ووصل الزمالك لاتفاق رسمي مع وزارتي الرياضة والداخلية، على خوض مباراة الفريق أمام الترجي التونسي على إستاد القاهرة، بحضور 30 ألف مُشجع.

الجريدة الرسمية