رئيس التحرير
عصام كامل

بعد قرار"التثبيت".. خبير: توقعات بتراجع أسعار الفائدة بنسبة 3 % الفترة المقبلة

خالد الشافعي الخبير
خالد الشافعي الخبير الاقتصادي

قال خالد الشافعى، الخبير الاقتصادى: إن سلسلة التخفيضات التي حدثت في أسعار الفائدة في الاجتماعات السابقة أدت إلى تطور الاقتصاد وتحفيز الأنشطة المختلفة.

 

وأكد خالد الشافعى، أن تأثير انخفاض أسعار الفائدة على الاقتصاد يحتاج مدة زمنية طويلة عن طريق قياس مدى الطلب على القروض من البنوك، والقروض للشركات الاستثمارية وليس القروض الشخصية.

 

وأشار إلى  أنه لولا خفص الفائدة لما تمكن البنك المركزي من إتاحة 100 مليار جنيه للمصانع، وإسقاط 31 مليار جنيه عن المتعثر، وهذا سيكون له انعكاسات على الوضع الاقتصادي.

 

وتوقع” الخبير الاقتصادي” في تصريحات خاصة، خفض مرتقب للفائدة العام الجارى 2020 بنسبة 2 إلى 3% لكن على مدار الاجتماعات المقبلة، وليس الاجتماع الحالي اليوم.

وزير المالية: مشروع قانون جديد للصكوك السيادية الحكومية

وتابع: هناك آثار هامة على الاقتصاد والموازنة لخفض الفائدة، فأي خفض في سعر الفائدة ينعكس بصورة مباشرة على قرارات الشركات التوسعية، فعدد كبير من الشركات ترجئ عمل توسعات لها بالاعتماد على الاقتراض نتيجة الفائدة المرتفعة، لذلك سنشهد توسعات جديدة للشركات والمصانع ودخول استثمارات جديدة للسوق الداخلي الفترة المقبلة، بعد موجة الخفض للفائدة.

 

وقررت لجنة السياسة النقديـة للبنك المركزي المصـري في اجتماعهـا يـوم الخميس الموافق 20 فبراير 2020 الإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية عند مستوى 12.25٪ و13.25٪ و12.75٪ على الترتيب، وكذلك الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند مستوى 12.75٪.

 

الجريدة الرسمية