رئيس التحرير
عصام كامل

السفير محمد مرسي معلقا على صفقة القرن: إنا لله وإنا إليه راجعون

نتنياهو وترامب
نتنياهو وترامب

عبر السفير محمد مرسي مساعد وزير الخارجية، و سفير مصر الأسبق بدولة قطر، عن حزنه وأسفه لاعلان ما تسمى صفقة القرن، معتبرا أنها يوم أسود أخر فى تاريخ الأمة العربية.

وقال السفير محمد مرسي، فى تعليق على صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعى"فيس بوك"، اليوم الثلاثاء، "لم أطلع بعد علي تفاصيل صفقة القرن التي أعلنها من واشنطن منذ قليل الرئيس الأمريكي ترامب ، وتحدث عنها بجواره وبصلف وبجاحة وغرور نتنياهو ممليا شروطها".

مضيفا، لكن في ضوء ما شاهدته للتو علي الهواء، وكذا إعمالا للحكمة الخالده ( الحداية مبتحدفشي كتاكيت) ، أعلن وبكل حزن وأسف أن اليوم ٢٨ يناير ٢٠٢٠ هو يوم أسود آخر .. حالك السواد .. يضاف إلي قائمة الأيام السوداء الطويلة لأمتنا العربية المنكوبة بأبنائها.

مستطردا بالقول، "بكل خجل وتردد وشعور بالمهانة أقول أن لبيت المقدس رب يحميه، وإنا لله وإنا إليه راجعون".

وفند فى منشور أخر بيان الخارجية المصرية المعقب على خطة السلام الأمريكية، واصفا اياه، برد فعل سريع وهادئ تمت صياغته بعناية شديدة توازن بين مواقفنا الثابته إزاء القضية الفلسطينية من ناحية ، والظروف الراهنة بالغة الحساسية والصعوبه والتي تمر بها مصر والمنطقة العربية من ناحية ثانية .

ولهذا فيحسب للبيان ( وقد يؤخذ عليه كذلك من وجهة النظر الأخري المعارضة ) أنه صيغ بعبارات عامة مثل كامل الحقوق المشروعة - ودولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة - والشرعية الدولية ومقرراتها.

وتابع، كنت أفضل إصدار بيان يشكر ترامب علي مبادرته لتحريك القضية الفلسطينية، ويشير إلي أن موقف مصر سيتحدد في إطار المشاورات التي ستتم بين القادة العرب يوم السبت القادم بالجامعة العربية. حيث يمكن إعادة طرح مبادرة السلام العربيه التي اقترحها الملك عبد الله بن عبد العزيز طيب الله ثراه.

مصر تدعو لدراسة الرؤية الأمريكية لتحقيق السلام بتأني

وإذا تعذر الإجماع العربي وهذا متوقع فيمكن لمصر حينئذ إعلان موقفها في ضوء رؤيتنا لمصالحنا ومصالح الأشقاء الفلسطينيين، ودون أن نكون في طليعة المؤيدين ولو ضمنا لصفقة القرن المعيبة.

خاتما تعليقه بالقول: كواليس الصفقة والضغوط الهائلة التي تتعرض لها مصر في هذه المرحلة تدفعنا لتوخي الحذر وعدم التسرع في الحكم النهائي علي المواقف المعلنة.  

الجريدة الرسمية