رئيس التحرير
عصام كامل

تفسير حلم عطاء الميت في المنام لـ" ابن سيرين"

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

الكثير من الأشخاص يرون في منامهم أن امواتا يعطونهم أموالا أو ذهبا أو فضة أو أي شيء آخر وقد يستقيظ من يري ذلك  قلبه مقبوض ويشعر بالضيق من هذا الحلم ,ويبحث عن تفسير لهذا الحلم ,وفقهاء تفسير الاحلام قالوا لكل حلم تفسير مختلف حسب عطايا الميت.  

يقول ابن سيرين، من يري أن الميت قد أخذه ولم يعد به مرة أخرى فهذه الرؤية تدل علي  وفاة صاحب الحلم ,ومن يري أنه يقوم  بإعطاء الميت حذاء فهذا يدل على الحب بينهما وفي هذه الرؤية إشارة على رغبة من الحي التصدق علي الميت .

ومن  يأخذ منه الميت  في المنام طعام أو شراب فهذا يدل على خير كثير سوف يحصل عليه صاحب الحلم ، يدل هذا علي رزق كثير ورضا من الميت عن تصرفات الحي.

أكد ابن سيرين، انه عندما يرى الحالم في منامه بأن شخص ميت يعرفه أخذ منه المال وكان الرائي في الواقع مستمرعلى خروج الأموال والصدقات على روح ذلك المتوفي فهذه الرؤية تُطمئن الحالم بأن ما أخرجه من مال وصل للمتوفي وهو سعيد به الآن.

    اما حلم استرجاع الميت للمال الذي أخذه من الحالم في المنام فهي من الرؤى الغير محمودة لأنها تدل على سوء سلوكيات الحالم وعدم قبول الميت منه أي شئ سواء صدقة أو قراءة القرآن له لأنه غير مؤهل لذلك بسبب أفعاله المُحرمة.

تفسير حلم الهروب في المنام

 يقول ابن سيرين أيضًا أنه عندما يأخذ الميت أي من الأشياء فهذا يدل على خسارتها بصورة دائمة.

رؤية الحالم بأنه أخذ من الميت مال دليل على الخير فالحالم الذي يأس من صعوبة حياته ووصوله لأهدافه وحلم بأن إحدى أمواته أعطوه المال فهذه الرؤية تؤكد أنه سيحصل على ما يريد بعد الرؤية مباشرة ,كما أن هذه الرؤية تبشر كل من أصيب بالاكتئاب والحزن بسبب قلة المال لأنها ستكون علامة واضحة على ربح المال الوفير قريباً.

عندما يرى الحالم في منامه أنه يعطي المال لشخص ميت فهذا دليل على شدة حاجة الميت لمن يتصدق عليه أو يدعو له بالرحمة.

    كما أكد  الفقهاء  أنه ليس بالضرورة أن يكون الميت محتاج لأي شئ ولكن تلك الرؤية تخص الشخص  الرائي نفسه بأن إعطائه المال للميت دليل على خسارته لشئ كبير فقد تكون هذه الرؤية مؤشر لفشله في الدراسة أو خسارته الأموال التي وضعها في مشروع وللأسف لم يفلح فيه، أو خسارته لشخص غالي على قلبه سواء بقطع العلاقة بينهم أو بموت ذلك الشخص.

وفسرابن سيرين أنه من الاحلام  الغير محمودة هى رؤية الحالم بأنه أعطى شخص ميت يعرفه نقود معدنية فتلك الرؤية تؤكد أن الحالم سيتفاجأ بكمية هائلة من الهم والغم التي ستجعله يعاني قريباً.

    لو كان الحالم تاجر ومُنتظر أرباح تجارته في الحقيقة ورأى أنه يعطي الميت نقود معدنية فهذه الرؤية تُنذره بخسائر فادحة ولو كان على مشارف الدخول في مشروع تجاري ورأى تلك الرؤية فالأفضل أن ينسحب من هذا المشروع حتى لا يفقد كل أمواله.

ومن يري أنه أعطى الميت المال في منامه فهذه الرؤية تؤكد وقوع الحالم في خصام وعداوة مع أهل هذا الميت في الحقيقة.

    ولو زار الميت الحالم في منامه وطلب منه مال فهذه الرؤية تؤكد أن أعمال الميت في الدنيا ليست كافية حتى تُدخلة الجنة وهو بحاجة إلى المزيد من الأعمال الصالحة حتى يُسمح له بالدخول للجنة.

أخذ العزباء للأموال الورقية في المنام دليل على تفوقها في حياتها المهنية سواء ترقية في العمل أو زيادة المرتب الخاص بها.

    أخذ المتزوجة للأموال الورقية الخضراء يشير إلى حياتها المليئة بكل وسائل الرفاهية والرخاء.

    لو أخذ الرجل في منامه  المال الورق فهذا يؤكد أنه سيترقى في وظيفته.

    المريض الذي يأخذ المال الورق في الحلم دليل على الشفاء والتمتع بالصحة الجيدة.

يؤكد ابن سيرين، إعطاء شخص ما للحالم نقود ورقية في منامه دليل على أن الحالم سمعته طيبة وبالتالي سيسعد بسماعه للكثير من الكلام الحسن الذي سيُقال في حقه من بعض الأشخاص.

   

لو حلم شخص  بأن والده المتوفي أعطاه المال في المنام فهذه الرؤية محمودة تؤكد حصول الحالم على المال، ولو كانت حياته متعسرة فهذه الرؤية تشير إلى تيسير حاله وصلاح أمره.

    لو رأت المتزوجة أن أبيها الميت أعطاها نقود  فهذا دليل على حل مشاكلها وتبديل الغم بالفرح والسعادة وخاصة لو كانت الحالمة تشكو من كثرة المشكلات بينها وبين زوجها فهذه الرؤية تحمل لها البشري و تُطمئنها بأن علاقتها بزوجها سوف تتحسن إلي الأفضل خلال الفترة القادمة والله اعلم .

الجريدة الرسمية