رئيس التحرير
عصام كامل

حكم الصلاة فى المسجد بعد الأذان مباشرة دون انتظار الإقامة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

حثت الشريعة الإسلامية على إقامة الصلاة فى أوقاتها والالتزام بالأحكام والتشريعات الخاصة بها، ومن الأسئلة التى ترد في هذا الشأن هو " هل يجوز الصلاة في المسجد مباشرة بعد الأذان دون انتظار الإقامة". 

من جانبه قال الدكتور مجدي عاشور ، مستشار مفتي الجمهورية وأمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إنه يجوز للمسلم الصلاة بعد الأذان مباشرة وعدم انتظار الإقامة في المسجد بشرط وجود ضرورة ملحة وحاجة تقتضي هذا الأمر كالخوف من فوات موعد السفر مثلًا.

وأوضح "عاشور" في إجابته عن سؤال: "هل تجوز الصلاة بعد الاذان مباشرة وقبل الإقامة في المسجد؟" أنه في هذه الحالة يصلى المسلم منفردًا في ركن من المسجد، مشيرًا إلى أنه لا يجوز فعل هذا إلا في حالة الضرورة فقط.

وتابع: أن السبب وراء ذلك ألا يكون الأمر مثارًا للفتنة كاعتقاد الناس حينئذ عدم رغبة الشخص أن يصلى وراء إمام هذا المسجد مثلًا.

ماهي الأعذار المبيحة لتأخير الصلاة؟

وفي سياق متصل، أضاف الدكتور عمرو الورداني، أمين الفتوى بدار الإفتاء، إن الأذان ليس شرطًا من شروط صحة الصلاة، لكن شرط صحة الصلاة هو دخول الوقت الشرعي لها.

وأضاف"الورداني"أن الصلاة تصح بمجرد أن يبدأ المؤذن في رفع الأذان بقول الله أكبر، وليس بمجرد إقامة الصلاة في المسجد، مشيرًا إلى أنه حتى لوفات الإنسان ترديد الأذان خلف المؤذن؛ فإن ترديد الأذان سنة.

الجريدة الرسمية