رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

حكم إخراج الزكاة للمستشفيات الحكومية.. تعرف على رد الأزهر

الزكاة _ صورة أرشيفية
الزكاة _ صورة أرشيفية

حكم إخراج الزكاة للمستشفيات الحكومية المجانية.. تعد الزكاةإحدى أهم أركان الإسلام، وهي اسم للقدر الواجب إخراجه من مال الإنسان إذا بلغ النصاب وحال عليه الحول، وقد حدد النص الشرعي المصارف التي تستحق الزكاة كما ورد بيان ذلك في سورة التوبة. قال تعالى: "إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ".

ومن الأسئلة التى ترد في باب الزكاة هو حكم إخراج الزكاة للمستشفيات الحكومية، وفي هذا السياق أوضحت لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف، أنه لا بأس ببناء المستشفيات ودعمها بالأموال لشراء الأجهزة الطبية والأدوية العلاجية ومستلزمات الصيانة وغيرها لخدمة المرضى من الفقراء ويدخل كل ذلك في استحقاق الزكاة للنص عليه في المصارف الشرعية في قوله تعالى: "وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ".

هل يجوز قراءة القرآن من المصحف في الصلاة؟.. تعرف على رد الأزهر

وأشارت اللجنة إلي أن كلمة سبيل الله في الآية السابقة  يقصد به الطريق الموصل لمرضاة الله من الأعمال الخيرية التي تعود بالنفع على الأفراد والمجتمع، وكل ما ينفق للمصلحة العامة المشروعة, والتي تعتمد على الأموال بالدرجة الأولى.

حكم إخراج الزكاة للمستشفيات الحكومية المجانية وأوضحت لجنة الفتوى أن الذي يدعم هذا التوجه في تفسير مصرف في سبيل الله أن المستشفيات الحكومية المجانية إنما تقوم على علاج المرضى الفقراء، وذوى الدخل المحدود، ولما كان المرضى من الفقراء فقد اجتمع في حقهم المصرفان، مصرف الفقراء ، ومصرف سبيل الله ، وهو ما نصت عليه الآية الكريمة: "إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ".

إلى أين ينظر المصلي لحظة السجود أثناء الصلاة؟

وتابعت اللجنة : قال الكاساني في بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع: وأما قوله تعالى: "وفي سبيل الله" عبارة عن جميع القُرَبْ فيَدْخُل فيه كل من سعى في طاعة الله وسُبُلِ الخيرات ما دام مُحْتاجًا، وقال الفخر الرازي في تفسيره: "وَاعْلَمْ أَنَّ ظَاهِرَ اللَّفْظِ فِي قَوْلِهِ: وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ لَا يُوجِبُ الْقَصْرَ عَلَى كُلِّ الْغُزَاةِ، ولِهَذَا الْمَعْنَى نَقَلَ الْقَفَّالُ فِي «تَفْسِيرِهِ» عَنْ بَعْضِ الْفُقَهَاءِ أَنَّهُمْ أَجَازُوا صَرْفَ الصَّدَقَاتِ إِلَى جَمِيعِ وُجُوهِ الْخَيْرِ مِنْ تَكْفِينِ الْمَوْتَى وَبِنَاءِ الْحُصُونِ وَعِمَارَةِ الْمَسَاجِدِ، لِأَنَّ قَوْلَهُ: وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ عَامٌّ فِي الْكُلِّ".

حكم إخراج الزكاة للمستشفيات الحكومية المجانية  

واستطرت اللجنة أن يشرع للأطباء والعاملين بالمستشفيات ممن لهم أموال وجبت فيها الزكاة أن يخرجوا زكاة أموالهم للمستشفيات المذكورة.

وانتهت اللجنة أنه بناء على ما سبق، فإنه يجوز صرف الزكاة للمستشفيات الحكومية المجانية، لما توديه من حماية للفقراء من الأمراض، ووقاية من اعتداءات الفيروسات، وبذلك فهي مؤهلة لاستحقاق الزكاة المفروضة، وذلك لأن الله -عز وجل- أطلق مصرف "في سبيل الله" في الآية ولم يقيده ليكون الاجتهاد في فهم الدلالة عليه مفتوحًا وفقًا للحال والزمان، مما يدل على مرونة النصوص الإجمالية التي تقبل تعدد الرؤى في الفهم.

Advertisements
الجريدة الرسمية