رئيس التحرير
عصام كامل

طريقة عمل حمص الشام

حمص الشام
حمص الشام

طريقة عمل حمص الشام.. مع انخفاض درجات حرارة الطقس يزداد إقبال الكبار والصغار على المشروبات الدافئة التى تمنح الشعور بالدفء، ويعد حمص الشام، من أبرز مشروبات الشتاء التى يعشقها المصريون كثيرا لمذاقه اللذيذ وقدرته على منح الجسم الشعور بالدفء، لذا تحرص ربات البيوت على تحضيره باستمرار طوال فصل الشتاء.

 

وتقدم الشيف سارة أحمد، طريقة عمل حمص الشام.

طريقة عمل البليلة باللبن

المكونات:-

ربع كيلو حمص

بصلة متوسطة الحجم

2 ثمرة طماطم كبيرة

3 فصوص كبيرة ثوم مفروم

ماء

ملح وكمون وشطة

عصير ليمون

 

طريقة عمل حمص الشام:-

ننقع الحمص فى الماء لمدة 6 ساعات أو حتى تكبر حبوبه، ثم نضع الحمص فى حلة مع الماء على النار، ونتركه حتى تمام النضج، مع مراعاة تزويد الماء كلما احتاج، وبعد تمام النضج، نرفعه من على النار، ونتركه جانبا، ثم نحضر الخلاط الكهربائى، ونضه به الطماطم بعد تقطيعها ومع البصل والثوم والقليل من الماء، ونضرب جيداحتى نحصل على خليط متجانس، ثم نصب الخليط فىحلة الحمص المسلوق بدون تصفيته من الماء، ونعيد الحلة إلى النار مرة أخرى، ونتركها تغلى لمدة 10 دقائق، ثم نتبل بالملح والكمون والشطة، ونصب حمص الشام ساخنا فى أكواب التقديم، ونضيف له الليمون والكمون حسب الرغبة، ويقدم بعدها.

ويذكر أن لحمص الشام فوائد عديدة وعظيمة، فهو يمد الجسم بالكالسيوم والحديد بنسب ليست بقليلة، كما أنه مدر للبول، ويعالج آلام المفاصل وينشط الأعصاب، ويعزز صحة القلب والأوعية الدموية، كما أنه مفيد فى حالات إنقاص الوزن لأنه قليل السعرات الحرارية.

الجريدة الرسمية