رئيس التحرير
عصام كامل

«سي إن إن» ترشح للأمريكيين مواقع شاطئية مصرية لزيارتها

السواحل المصرية
السواحل المصرية

سلطت شبكة «سي إن إن» الأمريكية الضوء على المناظر الخلابة للسواحل المصرية، مؤكدة أن مصر تمتلك نهر النيل العظيم، بالإضافة إلى البحر المتوسط الذي يحيط بها من الشمال، والبحر الأحمر الذي يحيط بها من الشرق.

أكدت الشبكة الأمريكية أن مصر تعدّ واحدة من أفضل الوجهات على كوكب الأرض من أجل ممارسة رياضة الغوص، واستعرضت الشبكة أبرز الأشياء التي يمكن القيام بها على السواحل المصرية، نظرًا لما تمتاز به من شعب مرجانية ومناخ معتدل ومناظر رائعة.

"الغوص والأنشطة البحرية" تنظم دورة للتوعية البيئية لعاملي أطقم اليخوت

 

الغوص

أشارت الشبكة إلى أن البحر الأحمر من أفضل الأماكن التي يمكن ممارسة مغامرات الغوص فيه، نظرًا لروعة المياه والشعب المرجانية والحيوانات البحرية المختلفة التي يمكن الاستمتاع برؤيتها، بالإضافة إلى إمكانية استكشاف حطام السفن التي غرقت فيه خلال الحرب العالمية الثانية، وأبرزت الشبكة تصنيف مجلة «دايف» مصر في المرتبة الـ 6 في قائمة أفضل 10 أماكن للغوص حول العالم.

 

 

الشواطئ

يبلغ طول السواحل في مصر «2450 كم»، مما يوفر العديد من الأماكن  التي يمكن الاستمتاع فيها بالشمس والبحر والرمال، وأبرز الشواطئ التي أوصت بها الشبكة هي «شرم الشيخ والغردقة ومرسي علم ودهب والجونة» وأكدت علي تصدر شاطئ المحمية في «جزيرة الجفتون» بالغردقة، قائمة أفضل الشواطئ في مصر، نظرًا للرمال البيضاء الناعمة والمياه الدافئة ذات اللون الأزرق والأخضر، الذي يتحلى به.

 

 

الحيوانات البحرية

أوضحت الشبكة الأمريكية وفرة السواحل المصرية بالعديد من الحيوانات البحرية النادرة مثل، أسماك القرش والدلافين والسلاحف البحرية والشعب المرجانية النادرة، وعلى الرغم من أن الغوص هو أفضل طريقة لمشاهدة المخلوقات البحرية، إلا أنه من الممكن مشاهدة الكثير من الحيوانات البحرية في مصر عبر القوارب الزجاجية، ونصحت بالبحر الأحمر كأفضل الأماكن في مصر التي يمكن مشاهدة الحيوانات النادرة فيه.

 

 

المراكب والقوارب

تمتلئ مصر بالـيخوت الفاخرة في الغردقة، والقوارب السريعة في شرم الشيخ، والقوارب ذات القاع الزجاجي في مرسى علم، ونصحت بتأجيرهم سواء في الغوص أوالغطس أو صيد الأسماك في أعماق البحار أوالنزهات الساحلية البعيدة أو الرحلات لمتابعة غروب الشمس الرومانسي، أو مجرد مشاهدة معالم المدينة.

 

المراكب الشراعية

نصحت الشبكة بشواطيء دهب لمحبي المراكب الشراعية، حيث تمتلك مركزين لركوب الأمواج، ودورات احترافية، وأحدث المعدات، وثلاث مناطق لركوب الأمواج، بما في ذلك «طريق سريع» للمتزلجين المخضرمين، بالإضافة إلي بحيرة مغلقة تقريبًا، وهي مثالية للمبتدئين.

 

 

التجديف

يكمن ممارسة رياضة وهواية التجديف على طول النيل في محافظة الأقصر، حيث تتوافر هناك قوارب مخصصة للتجديف، ويمكن استخدامها لمراقبة الطيور أو التجول في نهر النيل أو حتي صيد الأسماك.

 

الغواصات

تقدم الغواصات البانورامية في الغردقة رحلات لمدة ساعتين وثلاث ساعات في سفينة غاطسة طولها 75 مترًا، مع نوافذ بانورامية وتغوص حتى عمق 22 مترًا تحت سطح البحر، لمشاهدة عجائب البحر الأحمر.

 

 

واحات الصحراء

بعيدًا عن النهر والبحار، توفر الواحات في مصر تجربة مائية مختلفة تمامًا، حيث يمكن الاسترخاء في «البرك الصحراوية»، أشهرهم «بركة كليوباترا» في واحة سيوة بالصحراء الغربية.

الجريدة الرسمية