رئيس التحرير
عصام كامل

اعراض مرض السكر | هيئة الدواء الأمريكية تطالب بتحليل أدوية الميتفورمين تحسبا لوجود شوائب مسرطنة

هيئة الدواء الأمريكية
هيئة الدواء الأمريكية تطالب الدول بتحليل أدوية الميتفورمين

اعراض مرض السكر | كشف الدكتور علي عبدالله مدير مركز الدراسات الدوائية  عن تقرير حديث لهيئة الدواء الأمريكية بشأن اكتشاف مواد مسرطنة في عقار الميتفورمين وهو العقار الأشهر في الاستخدام بين مرضى السكر ويوصف بشكل واسع لهم ويعتبر العقار الرابع من حيث الاستهلاك لمرضى السكر.

اعراض مرض السكر

وأضاف عبدالله في تصريحات خاصة لـ"فيتو" أن هيئة الدواء الأمريكية أوصت الدول بتحليل جميع الأدوية التى تحتوي على مادة الميتفورمين لديها ومتابعة عمليات التصنيع والتخزين والتعبئة للمستحضر، لافتا إلى أنها طالبت الدول باتخاذ إجراء احترازي بارتجاع المستحضر.

وأوضحت هيئة الدواء الأمريكية خلال التقرير خطورة التوقف عن استخدام العلاج، مشيرة إلى أنه طالما لم يوجد بديل له يجب ألا يتوقف المرضى عن الاستخدام، وأوصت الشركات المنتجة بتحليل مستحضراتها.

يذكر أن عقار الميتفورمين عند تناوله عن طريق الفم يستخدم لعلاج مرض السكرلدي  البالغين الذين لا تزال لديهم خلايا فعالة تفرز الأنسولين في البنكرياس.

القاتل الصامت .. 10 علامات تنذرك بالإصابة بمرض السكر

اعراض مرض السكر

ويخفض الميتفورمين من مستوى السكر في الدم من خلال تقليل امتصاص الجلوكوز من جهاز الهضم إلى الدم، تخفيض إنتاج الجلوكوز على يد خلايا الكبد والكليتين وتعزيز حساسية الخلايا للأنسولين، والتي تزيد من نجاعة استيعاب الجلوكوز من الدم.

ويصحب استخدام الميتفورمين، اتباع نظام غذائي، خاص بمرضى السكر، يحد من استهلاك السكريات والدهنيات.

الجريدة الرسمية