X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 م
محمد عباس نجم ستار أكاديمي يعلن اعتزاله الغناء "التضامن" تبدأ الحملة الإعلامية للأسر البديلة بفيلم "عيلة لكل طفل" ملعب لينيتيه يستضيف مباراة الذهاب بين بطل سيشل والمصري (صور) افتتاح وتطوير 8 مواقع جديدة للأحوال المدنية بالمحافظات تسببوا في 30 عطلا بالشبكة.. ضبط 4 عاطلين سرقوا كابلات تليفونات ببولاق أبو العلا (صور) غدًا.. وصول طاقم حكام لقاء الزمالك وجينيراسيون القاهرة راندا أبوالحسن: الحكومة المصرية بذلت جهودا لتسريع تطبيق أهداف التنمية المستدامة محمد رمضان يكشف أعماله الفنية الجديدة في "عين".. الخميس صرف مساعدات مالية وعلاج على نفقة الدولة في لقاء محافظ الدقهلية بالمواطنين جولة للأطفال بعنوان "يوم في حياة الملك" بالمتحف المصري بالتحرير (صور) التضامن: ١٠ ملايين رسالة محمول للتوعية ببرنامج الأسر البديلة افتتاح أعمال تطوير وميكنة إدارة التزييف والتزوير بـ"العدل" المسعود يخاطب رئيس صحة البرلمان بشأن أزمة مستشفى بولاق أبو العلا طلب إحاطة حول تأخر ضم العلاوات الـ 5 للمحالين للمعاش المعداوي يناقش احتياجات القرى في القطاعات الخدمية بمطروح بنك مصر أول بنك يوفر تكنولوجيا الشراء من نقاط البيع برمز الاستجابة السريع QR Code "نورا تحلم" يفوز بجائزة أفضل فيلم بمهرجان بوردو السينمائي أولى رحلات مشروع "جسور" تغادر ميناء السخنة إلى مومباسا في كينيا "كمين الشرابية" ينهي هروب عاطل من 2 مليون جنيه غرامات



تفضيلات القراء

أهم موضوعات الاقتصاد + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

البنك الدولي يرفع توقعات نمو الاقتصاد المصري إلى 5.6% خلال 2019

الخميس 10/أكتوبر/2019 - 12:26 م
البنك الدولي البنك الدولي عماد ابو جبل
 

رفع البنك الدولي، توقعاته لنمو الاقتصاد المصري خلال العام الحالي إلى 5.6% من 5.5% في توقعات سابقة، متوقعًا أن يستمر في الارتفاع ليصل إلى 5.8% عام 2020، ثم يواصل الصعود إلى 6% بحلول عام 2021.

وأرجع البنك في أكتوبر 2019 من تقرير “المرصد الاقتصادي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا”، معدلات النمو إلى انتعاش الاستهلاك الخاص والاستثمار والصادرات لا سيما قطاعي السياحة والغاز.

وخفض البنك من توقعاته لمعدل التضخم السنوي إلى 13.9% في 2019، مقارنة مع 14.5% في نسخة أبريل 2019 من التقرير ذاته، منخفضًا من 21.6% في 2018، ليستمر في التراجع إلى 11% في 2020 و10% في 2021.

وتوقع التقرير، أن يمثل الاستثمار الأجنبي المباشر نحو 2.1% من الناتج المحلي الإجمالي في 2019 على أن ترتفع نسبة مشاركة القطاع إلى 2.3% في 2020، وتواصل الارتفاع إلى 2.7% في 2021.

وقطاعيًا، قال البنك إن قطاعات استخراج الغاز والسياحة وتجارة الجملة والتجزئة والعقارات والإنشاءات تعد أحد المحركات الرئيسية للنمو.

كما أرجع البنك الدولي توقعاته باستمرار ارتفاع نمو إجمالي الناتج المحلي لمصر ليصل إلى 6% في عام 2021، إلى تحسن الطلب المحلي ونمو الصادرات، وتوقع أن تستمر الاستثمارات العامة والخاصة في النمو مع تنفيذ مشروعات استثمارية مقررة في مجالي البنية التحتية والأشغال العامة، فيما تشير التقديرات بتراجع نسبة الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي إلى 85% بنهاية السنة المالية 2021 من 97.3% بنهاية السنة المالية 2018.

وأضاف البنك أن النمو في النصف الأول من 2019 جاء قويًا بنسبة 5.4%، حيث أدت التغييرات على جانب الإيرادات والنفقات إلى خفض تدريجي في العجز المالي من 12% من إجمالي الناتج المحلي عام 2016 إلى 9.7% في عام 2018.

وبالنسبة لعام 2019، يتوقع البنك أن يتقلص العجز المالي لنحو 8.3% في 2019، ثم إلى 7.5% في 2020 و7% بحلول 2021، بدعم من تدعم آلية التسعير التلقائي لأسعار البنزين تحوط الموازنة من تحركات أسعار الصرف أو صدمات أسعار النفط العالمية، موضحًا أنه على مدار الفترة الماضية حافظت مصر على معدل نمو اقتصادي قوي، إذ تتحسن التدفقات المالية وتراجع التضخم بشكل كبير بالفعل، ما مهد الطريق للبنك المركزي المصري للاتجاه للتيسير السياسة النقدية.

وأكد التقرير، أهمية مواصلة التحول الهيكلي لخلق بيئة أعمال مواتية للمنافسة، وتعزيز دور القطاع الخاص ليكون قادرا على توليد وظائف أكثر وأفضل، لافتًا إلى تحسن البيئة العامة للاقتصاد الكلي في مصر في أعقاب الإصلاحات التي شملت تحرير سعر الصرف وإعادة هيكلة منظومة الطاقة، ما أسهم في تعافي قطاعات الاستثمار وإنتاج الغاز الطبيعي والسياحة.

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات