X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الثلاثاء 19 نوفمبر 2019 م
الحركة الوطنية: صعود مصر للمركز الثامن في مؤشر الأمن والأمان جاء بالتضحيات أبطال فيديو التنمر بحدائق القبة:"لو كنا عارفين اللي هيحصل مكناش عملناه" أوزبكستان تهزم فلسطين في تصفيات آسيا انطلاق المبادرة الرئاسية للكشف المبكر عن ضعف وفقدان السمع بالشرقية تفاصيل أحقية العاملين بـ"هيلتون الفيروز شرم الشيخ" في برنامج نهاية الخدمة "النواب" يوافق على منحة التعاون المصري الأمريكي للعلوم والتكنولوجيا قيادي إخواني يعترف بعقد اجتماع سري بين الجماعة والحرس الثوري الإيراني في تركيا (فيديو)‏ عاملون بصيدلية يعتدون على حملة تفتيش في الشرقية الزمالك يحدد ٣ ملاعب لاستضافة مبارياته تفاصيل لقاء رئيس البرلمان ونظيره اليمني (صور) وزيرة "الصحة" تجتمع مع الشركات المنفذة لتطوير المركز الطبي الحضري بالطور "البحوث الإسلامية" يناقش برامج تكثيف جهود المواجهة الفكرية الأهلي يفاضل بين نيجيري وأنجولي لتدعيم هجوم الفريق ضبط محاولة تهريب زيوت "شيش إلكترونية" ومستحضرات التجميل بسفاجا (صور) إزالة التعديات على أملاك الدولة بالمقطم وحلوان أبرز قرارات "الوقائع المصرية" اليوم برلماني يطالب بتخزين مياه المطر والسيول للاستفادة منها في الزراعة منتصر عمران: الجماعة الإسلامية تحدت الدولة المصرية بـ«قلة العلم وضعف الخبرة» ‏ مهرجان القاهرة السينمائي يساهم في حماية البيئة بإعادة تدوير 15 ألف كيس بلاستيك



تفضيلات القراء

أهم موضوعات خارج الحدود + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

حرب تصريحات بين طهران وواشنطن بعد هجوم أرامكو

الأحد 15/سبتمبر/2019 - 01:24 م
DEUTSCHE WELLE
 
شد وجذب بين طهران وواشنطن على خلفية استهداف منشأتي نفط في السعودية بطائرات "مسيرة" من قبل الحوثيين، وفق قناة "المسيرة" التابعة لهم. الهجوم تسبب في توقف جزئي للإنتاج وفي تراجع سوق الأسهم في الرياض.

أدّى هجوم بواسطة طائرات مسيّرة تبنّاه المتمرّدون الحوثيّون في اليمن أمس السبت إلى إشعال حرائق في منشأتين نفطيّتين تابعتين لشركة "أرامكو" السعوديّة العملاقة، في ثالث عمليّة من هذا النوع في خمسة أشهر على منشآت تابعة للشركة.

وأعلنت وزارة الطاقة السعوديّة في وقت لاحق السبت أنّ الهجوم أدّى إلى توقّف "موقّت" للإنتاج في هذين الموقعين، وهو ما أثّر على نحو نصف إنتاج أرامكو. كما خسر سوق الأسهم في الرياض 3 بالمائة من قيمته غداة هجمات على مواقع نفطية سعودية

وأكّد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان خلال اتّصال هاتفي مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مساء السبت وفق الوكالة السعودية الرسمية (واس) "إنّ للمملكة الإرادة والقدرة على مواجهة هذا العدوان الإرهابي والتعامل معه".

وندّد ترامب بالهجوم خلال الاتّصال الهاتفي مع بن سلمان، في وقتٍ وجّه وزير الخارجيّة الأمريكي مايك بومبيو الاتّهام لإيران.

وأبلغ ترامب وليّ العهد السعودي "دعمه (حقّ) السعودية في دفاعها عن نفسها". وأضاف البيان الأمريكي أنّ "حكومة الولايات المتحدة تُراقب الوضع وتبقى ملتزمة ضمان استقرار أسواق النفط العالميّة وتزويدها بالموارد الكافية".

ونقلت قناة "المسيرة" التابعة للحوثيين عن المتحدث الرسمي باسمهم قوله إنّ المتمرّدين نفّذوا "عمليّةً هجوميّة واسعة بعشر طائرات مسيّرة استهدفت مصفاتَي بقيق وخريص التابعتين لشركة أرامكو" في شرق السعودية.

من جهته، كتب بومبيو على تويتر "ليس هناك دليل على أنّ الهجوم شُنّ من اليمن"، مضيفًا انّ "إيران شنّت هجومًا غير مسبوق على إمدادات الطاقة العالميّة".

وقال وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان، في بيان نشرته "واس"، إنّ الهجوم نتج عنه "توقّف عمليّات الإنتاج في معامل بقيق وخريص بشكل مؤقّت". وأضاف أنّ الهجوم أدّى إلى "توقّف كمّية من إمدادات الزيت الخام تُقّدر بنحو 5،7 مليون برميل، أو نحو 50% من إنتاج" أرامكو.

وردا على الاتهامات الأمريكية، قال قائد بالحرس الثوري الإيراني اليوم الأحد إن القواعد وحاملات الطائرات الأمريكية تقع في مرمى الصواريخ الإيرانية، وأضاف أمير على حاجي زاده قائد القوة الجوفضائية في الحرس الثوري "على الجميع أن يعلم أن كل القواعد الأمريكية وحاملات طائراتهم على بعد يصل إلى ألفي كيلومتر من إيران تقع في مرمى صواريخنا". ونسبت وكالة تسنيم شبه الرسمية إلى حاجي زاده قوله "لطالما كانت إيران مستعدة لحرب شاملة".

وفي نفس السياق وصف متحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، اتهامات الولايات المتحدة لطهران بأنها "فارغة". وأضاف المتحدث عباس موسوي "مثل هذه الاتهامات عديمة الجدوى...لا معنى لها وغير مفهومة وفارغة".

هذا المحتوى من موقع دوتش فيل اضغط هنا لعرض الموضوع بالكامل


أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات