X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الإثنين 19 أغسطس 2019 م
هدم مسجد الزرقاني بالإسكندرية ونقل الضريح لميدان المساجد مصر للطيران تنقل 15 ألف حاج لمطار القاهرة بعد أداء مناسك الحج محمود العسيلي يحيي ثالث حفلاته في الساحل الشمالي.. الخميس "الأطباء" تقدم كشف حساب خلال 8 سنوات تزامنا مع الانتخابات المقبلة شروط الحصول على قرض حسن من الأوقاف بدون فوائد (صوت) اتصالات البرلمان: إقرار قانون حماية البيانات الشخصية بدور الانعقاد المقبل في 10 معلومات.. تعرف على مشروع «كريتيف إيجيبت» جمهور جان يامان يفاجئه أمام فندق إقامته في إيطاليا (فيديو) مصرع ربة منزل وإصابة 7 آخرين في حادث انقلاب سيارة بسوهاج حريق يلتهم 3 منازل في سوهاج مواقيت الصلاة 2019.. تعرف على مواقيت الصلاة الإثنين أشرف صبحي يقرر تعيين محمد نور مديرا تنفيذيا لوزارة الرياضة برلمانية تطالب بخطة إستراتيجية لإنقاذ الصناعة المصرية البورصة المصرية.. EAC المصرية العربية تتصدر الأسهم الهابطة أخبار ماسبيرو.. «شقة مصيفية» على إذاعة الإسكندرية اليوم "مياه البحيرة" يتعاقد مع محمد رفاعي لاعب الزمالك (صور) أستاذ علم اجتماع: الجهود المبذولة لمحو الأمية فردية لا قيمة لها نجاح 60 حكما ومساعدا في اختبارات "وارنر تست" ورسوب 8 برلماني يطالب بإعداد كوادر فنية وتطوير الصناعة لإعادة شعار صنع في مصر



تفضيلات القراء

أهم موضوعات السياسة + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

أبرزها إعادة توزيع.. مصير الموظفين بعد ميكنة الجهاز الإداري للدولة

الثلاثاء 16/يوليه/2019 - 06:29 ص
صورة ارشيفية صورة ارشيفية محمد زكريا
 
أثار سعى الحكومة لميكنة الجهاز الإدارى للدولة حتى لا يكون هناك مجال للرشوة أو الفساد الذي يحدث من خلال العنصر البشري، تخوفات البعض عن مصير الموظفين بعد الميكنة وخاصة أنه بعد الميكنة لن يتم الاحتياج لهذا الكم حيث إن المصلحة التي يديرها 20 موظفا فقد يكفى واحد.

ليست استغناء
وقال محمد بدراوى عوض عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب: إن الهدف من ميكنة الجهاز الإدارى للدولة ليست الاستغناء عن موظفين ولكن الهدف منها هو القضاء على الفساد وتسهيل العمل، لافتا إلى أن بعض الجهات بها عجز في الموظفين ومنها الضرائب والجمارك.

وأضاف، أنه بعد الميكنة سيكون مهمة العنصر البشري هي إدخال البيانات والمراقبة فقط، مردفا:" الموظف مش هيمسك فلوس في أيده، مشيرا إلى أنها ستقلل من عناصر التحكم البشرى في الأمور المالية.

وتابع: نحتاج إلى إضافة أنشطة جديدة بعد ميكنة الجهاز الإدارى للدولة والجهات وهو ما يتم توزيع الموظفين وفقا لها لزيادة الأنشطة، موضحا أنه لا بد أن يكون الموظف أيضا مؤهلا ومدربا لهذه الأنشطة.

استغلال الموظفين
كما أوضح الدكتور مجدى مرشد عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، أن مصر بها ما يقرب من 6 ملايين موظف في الجهاز الإدارى للدولة.

وتابع: "مفيش دولة في العالم عندها 6 ملايين موظف"، لافتا إلى أن "المشكلة أن التوظيف كان إجباريا في فترة ما وهو ما وصل بنا إلى هذا الحد".

وأضاف أنه بعد ميكنة الجهات الحكومية بالنظام الرقمي الجديد من الممكن أن تستفيد الدولة من الموظفين في أماكن أخرى، قائلًا: مش هنقدر نمشي الموظف لكنه لا بد من استغلاله في أماكن أخرى".

واستطرد: "ميكنة الجهاز الإدارى ستلغى وظائف كثيرة حيث إن الوظائف التي يقوم بها 30 موظفا سيقوم بها موظف واحد"، وقال: "إننا نتحدث عن 280 مليار مرتبات موظفين والمرتبات عبء على الموازنة العامة للدولة وخاصة أن موازنة كل قطاع من 30 إلى 40 مليون جنيه".

وفي نفس السياق أكد عبد الفتاح محمد يحيى عضو لجنة القوى العاملة بمجلس النواب أن الدولة لن تستغني عن أي موظف بعد ميكنة الجهاز الإدارى للدولة والنظام الرقمى الجديد الذي يتم تطبيقه، لافتا إلى أن هذا النظام موجود في العالم كله وكان يجب أن يكون لدينا منذ فترة.

وأضاف النائب كل موظف موجود في الجهاز الإدارى كما هو ولكنه سيحدث إعادة تدريب وتوزيع وتأهيل للموظفين لسد عجز الأماكن التي بها نقص للموظفين، لافتا إلى أن الأماكن الزائدة لا يحصل الموظف فيها على حوافز وبدلات وغيره ويحصل على مرتبه فقط لكنه حال توزيعه لأماكن تحتاج سيحصل على الأكثر.

وتابع: "هناك جهات حكومية بها تكدس كبير في عدد الموظفين وأماكن أخرى بها عجز بالموظفين فلا بد من إعادة توزيع الموظفين في الأماكن التي بها عجز".

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات