رئيس التحرير
عصام كامل

طوارئ بـ«الصحة» لإعداد دراسة متكاملة لحملة قومية ضد سرطان الثدي تنفيذا لتكليفات السيسي.. هالة زايد: انتشار العيادات المتنقلة لفحص السيدات مجانا ومزودة بأجهزة ماموجرام..و5 أسباب تؤدي إلى الإص

فيتو

تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بتنظيم حملة قومية لفحص السيدات ضد سرطان الثدي، خاصة أنه المرض الأكثر انتشارًا بين السيدات وأكثر أنواع الأورام التي تصيب المرأة، أكدت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، أنها سوف تتقدم بدراسة إلى الرئيس السيسي تتضمن آليات تنفيذ الحملة.


برنامج قومي وسيارات متنقلة
وأضافت وزيرة الصحة أنه يوجد داخل وزارة الصحة حاليا برنامج يسمى "البرنامج القومي لصحة المرأة"، والذي يهدف إلى الكشف المبكر عن سرطان الثدي لدى السيدات، فضلا عن سيارات العيادات المتنقلة التابعة للوزارة والتي تجوب المحافظات للكشف عن السيدات فوق الـ40 عاما، وهذه السيارات مزودة بجهاز أشعة الماموجرام.

وكانت وزارة الصحة والسكان أعلنت استفادة أكثر من 23 ألف سيدة في 11 محافظة من حملة الاكتشاف المبكر لأورام وسرطان الثدي التي تنفذها الوزارة تحت مسمى "البرنامج القومي لصحة المرأة" خلال عام 2018، حيث نفذ البرنامج فعاليات للمسح الطبي للسيدات باستخدام 12 وحدة متنقلة عملت على تنظيم فعالياتها في 11 محافظة بالجمهورية، حيث فحصت 23 ألفا و241 سيدة.

تقديم الخدمات مجانا
وتقدم كل خدمات البرنامج القومي لصحة المرأة سواء الكشفية أو العلاجية تتم بالمجان تمامًا، كما يتم توزيع مطويات توعوية لمشروع الكشف المبكر عن أورام الثدى.

ونظمت الهيئة العامة للتأمين الصحي، في منتصف يناير الماضي، حملة للكشف المبكر عن أورام الثدي لجميع السيدات اللاتي يخضعن تحت مظلة التأمين الصحي ما فوق سن 45 سنة، وذلك بعيادات مركز أورام مدينة نصر وعيادة المقطم وعيادة الجمهورية بالقاهرة، وعيادة جمال عبد الناصر بالإسكندرية كمرحلة أولى.

وأكدت هيئة التأمين الصحي أن السيدة التي ترغب في الكشف، عليها أن تحجز أولًا عن طريق الاتصال على الخط الساخن ( 106) مجانا بتسجيل الاسم والرقم القومى ورقم الهاتف.

23 ألف إصابة جديدة
وقال الدكتور حسين خالد، الرئيس السابق للجنة القومية لمكافحة الأورام ووزير التعليم العالي الأسبق، إن نسبة الإصابة بسرطان الثدي في مصر بلغت 35.1% من إجمالي الأورام التي تصيب السيدات، بما يقرب من 23 ألف حالة أورام ثدي جديدة كل عام.

وأضاف خالد في تصريحات خاصة لـ"فيتو" أن نسب الإصابة في مصر لم تتزايد عن المعدلات العالمية، ولكن السبب في حدوث وفيات هو عدم الكشف المبكر عن المرض ووصوله لمراحل متأخرة، مؤكدا أهمية الوقاية من مسببات أورام الثدي لتقليل نسب حالات الإصابة.

وكشف وزير التعليم العالي الأسبق، عن أهم مسببات المرض منها التدخين، وعدم ممارسة الرياضة، والامتناع عن الرضاعة الطبيعية، والسمنة، وتناول الأدوية الهرمونية عشوائيا.

وأكد أن الفحص المبكر للمرض يزيد من معدلات الشفاء ويقلل من تكلفة العلاج ولا يصل بالسيدات إلى مراحل متأخرة من المرض.


اقرأ أيضا
«فيتو» ترصد الوحدات المتنقلة للكشف المبكر عن سرطان الثدي مجانا
الجريدة الرسمية