X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الأربعاء 23 يناير 2019 م
الصحة: إرسال شباب الأطباء إلى إنجلترا للتعليم الطبي المستمر الألفي: هزيمتنا أمام فرنسا في مونديال 2001 مستحقة ولم نتعرض لظلم تحكيمي أحمد الأحمر: قدمنا مباريات جيدة في المونديال وفخورون بما تحقق عاصم السعدني: الفوز على تونس يمنحنا ثقة كبيرة قبل البطولة الأفريقية طموح منتخب اليد في تحقيق مركز متقدم بالمونديال ممكن بشرط مدبولي ونظيره الأردني يبحثان عقد اجتماعات اللجنة المشتركة بين البلدين البرازيل تحتل المركز الـ 9 في بطولة العالم لكرة اليد الحبس سنة مع إيقاف التنفيذ لمأذون اقتحم مدرسة بسلاح ناري في الدقهلية جلسة بين مؤمن زكريا ومدير تعاقدات الأهلي لحسم انتقاله للسعودية احتفالات عيد الشرطة في إذاعة الشرق الأوسط.. غدا أيمن صلاح: منتخبنا قدم أداء جيدا أمام تونس بمونديال اليد تعادل سلبي بين سموحة وإنبي في الشوط الأول يحيى خالد أفضل لاعب في مباراة مصر وتونس بمونديال اليد تأجيل تظلم سعاد الخولي على منعها من التصرف في أموالها لـ19 مارس «CBC» تعرض ٣ مسلسلات جديدة بداية من السبت «احتفالًا بعيد الشرطة».. إعفاء أول 10 رخص مرورية من الرسوم ببني سويف (صور) «الإداري» يعيد المرافعة في تبعية «مستشفى جامعة مصر» للتعليم العالي لـ 6 فبراير جدول الدور الأول لقطاعات الناشئين بالقاهرة.. 18 فبراير لقاء القطبين نادي مستشاري قضايا الدولة: الشرطة حصن الدفاع عن أمن المواطنين



تفضيلات القراء

أهم موضوعات صحافة المواطن + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

د.أميرة حسيني تكتب: «التنظيم والإدارة» يتعدى على قانون المهن العلمية

الخميس 10/يناير/2019 - 03:11 م
د.أميرة حسيني د.أميرة حسيني
 


ولا تزال الأزمة التي صنعها الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة باستحداثه بطاقات وصف وظيفي لتحديد أعمال ومسئوليات خريجي كليات العلوم التطبيقية مستمرة.

اعتبرت القرارات (73) و(273) لسنة 2015 مهن العلوم الطبية التطبيقية مهنًا مستحدثة، وليست جزءًا من مهن العلوم والتكنولوجيا المنظمة بقانون 80 لسنة؛ مما يجعل هذه القرارات مشوبة بالعوار.

والواقع أن منح المشرع الحق لنقابة المهن العلمية دون غيرها؛ تنظيم وتطوير مهن العلوم والتكنولوجيا وإدخالها داخل البلاد لزيادة التنمية الاقتصادية طبقا للمادة (2) بند 6 من القانون 80 لسنة 69.
 
وتنص المادة (3) من قانون 80 لسنة 69 والمعدلة بالقانون (120) لسنة 83 على أن لمجلس نقابة المهن العلمية الحق في إنشاء شعب ووضع العلوم التخصصية التي تشمل هذه الشعب. وبناء عليه صدر قرار مجلس النقابة لسنة 2011 وسنة 2018 بإنشاء (شعبة العلوم الطبية التطبيقية) وإدراج العلوم الطبية التطبيقية المشتملة عليها طبقًا لأحكام القانون. 

إذن فالقرارات الصادرة معيبة بعيب الانحراف بالسلطة التقديرية، ذلك لأن نفس القانون بالمادة (6) اشترط للحصول على لقب (أخصائي علمي) أن يكون خريجًا لإحدى كليات العلوم المصرية، وأن انضمام الأخصائيين العلميين بنقابة المهن العلمية إجباري طبقًا لأحكام المادة (11).. لكن الحادث أن "القرارات القطعية" الصادرة من الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة منحت خريجي هذه المعاهد لقب (أخصائي علوم)، واعتبرتهم مجموعة نوعية مستحدثة غير مجموعة العلوم، بالرغم من أن درجة بكالوريوس التي يحصل عليها هؤلاء الخريجون لا - ولم - تعادل بكالوريوس العلوم BSc الذي تمنحه كليات العلوم المصرية بالمخالفة لأحكام المادتين 6 و11 من القانون (!!)؛ مما سلب نقابة المهن العلمية حقها القانوني والدستوري في تمثيل وتنظيم مهنها وتعدى على قانون النقابة في أكثر من موضع وغير ذي نص؛ الأمر الذي أشعل فتيل نزاع مهني بين الأخصائيين العلميين من خريجي كليات العلوم والتقنيين خريجي هذه المعاهد من جهة وبين هؤلاء التقنيين والأطباء من جهة أخرى. وعلى الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة أن يعي أن الأمر جد خطير، ولابد أن يعي أن منح لقب (أخصائي علوم) لغير خريجي كليات العلوم، وتمكينهم من العمل بمهن العلوم دون التقيد بنقابة المهن العلمية لهو انتحال صفة يعاقب مرتكبوها بالحبس طبقًا لأحكام المادة رقم (155) من قانون العقوبات المصري 58 لسنة 37.
_____________________________________
( * ) ممثل شعبة العلوم الطبية بمجلس نقابة المهن العلمية

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات