رئيس التحرير
عصام كامل

10 رسائل من السيسي لتونس والسودان وفلسطين

فيتو

10 رسائل من السيسي لتونس والسودان وفلسطين.


شهد اليوم السبت نشاطا رئاسيا مكثفا، حيث استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي الرئيس الفلسطيني محمود عباس، ومحمد الحسن محمد عثمان الميرغني، المساعد الأول للرئيس السوداني، وخميس الجهيناوي وزير خارجية تونس.

وجاءت أبرز رسائل الرئيس السيسي خلال الاجتماعات كالتالي :

1- تأكيد الرئيس السيسي قوة العلاقات التاريخية التي تربط بين مصر وفلسطين.

2- وأن القضية الفلسطينية تظل لها الأولوية في سياسة مصر الخارجية.

3- استمرار مصر في بذل جهودها من أجل استعادة الشعب الفلسطيني لحقوقه المشروعة وفق مرجعيات الشرعية الدولية.

4- مواصلة مصر جهودها الحثيثة مع الأطراف الفلسطينية من أجل تحقيق المصالحة الوطنية، والعمل على التغلب على جميع الصعوبات التي تواجه تلك الجهود بما يُحقق وحدة الصف ومصالح الشعب الفلسطيني الشقيق.

5- اهتمام مصر بمواصلة تعزيز التعاون المشترك بين مصر والسودان على مختلف الأصعدة، في ضوء الروابط التاريخية الوثيقة والعلاقات المتميزة التي تجمع بين البلدين الشقيقين حكومةً وشعبًا.

6- دعم مصر الكامل لأمن واستقرار السودان الذي يعد جزءًا لا يتجزأ من الأمن القومي المصري.

7- أهمية إتمام مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسودان وكذا الدراسات الخاصة بمشروعات السكك الحديدية بينهما، وتعزيز النقل النهري.

8- استعداد مصر الكامل للعمل مع تونس لضمان نجاح القمة العربية وخروجها بقرارات هامة ومؤثرة تدعم مسيرة العمل العربي للتصدي للتحديات الضخمة التي تواجه الأمة.

9- تأكيد الرغبة المشتركة لتعزيز أطر التعاون في شتى المجالات وتعظيم قنوات التواصل الفعال بين البلدين حكوميًا وشعبيًا، لا سيما على مستوى تيسير حركة التبادل التجاري وزيادة حجم الاستثمارات البينية، وكذا التنسيق الأمني وتبادل المعلومات في مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف الذي يمثل تهديدًا للمنطقة بأكملها والإشادة بدور الآلية الثلاثية لوزراء خارجية مصر وتونس والجزائر في تنسيق مواقف الدول الثلاث تجاه الأزمة الليبية.

10- اعتزام مصر خلال الرئاسة المرتقبة للاتحاد الأفريقي خلال العام الحالي 2019، مواصلة تطوير ودفع عجلة العمل الأفريقي المشترك وتطلع مصر لتكثيف تنسيق المواقف مع الجانب التونسي إزاء القضايا والملفات الأفريقية محل الاهتمام المشترك خلال الفترة المقبلة، لا سيما المتعلقة بالتنمية وصون السلم والأمن بالقارة، ومنوهًا بأن قيادة مصر لدفة الاتحاد الأفريقي ممثلةً عن إقليم شمال أفريقيا لتحقيق نتائج إيجابية ملموسة سيمثل نجاحًا لجميع الدول العربية الأعضاء بالاتحاد.
الجريدة الرسمية