رئيس التحرير
عصام كامل

«مش بس كاتب.. بطل على الورق».. إحسان عبد القدوس من محام فاشل لأستاذ في الأدب

إحسان عبد القدوس
إحسان عبد القدوس

كشف الكاتب الصحفى محمد عبد القدوس، النجل الأكبر للأديب والروائى الكبير إحسان عبد القدوس - في رسالته له - الوجه الآخر لوالده، بمناسبة مرور 100 عام على ميلاد الأديب الجرئ.


قائلا: «سلاما على روحك القرمزية، التي سلكت لونا آخر في زمن اللون الواحد، كنت جريئا واقعيا مؤمنا بالحرية الفكرية والفنية لم تجامل أحدا على حساب الآخر، تحملت كثيرا من الضغوطات والانتقادات بسبب كتاباتك الأدبية وعانيت أشد المعاناة بسبب كتاباتك السياسية.. ولكنك لم تخجل يوما مما كتبته ولم تثور أو تتراجع يوميا عن مبادئك، عنيدا في صراحتك ووضوحك».

إحسان عبد القدوس.. جريء لا يؤمن بالحرية المطلقة
وفى تصريح خاص لـ «فيتو» قال محمد عبد القدوس إن والده لم يدع إلى الإثارة والانحلال في أعماله، وأضاف: "كان شرقيا في تربيتنا ومع والدتنا، فهو الذي كان يختار لها ملابسها ولم يرض عن الاحتشام بديلا وكان لا يسمح لها بالخروج إلا برفقته".

وأشار إلى أنه كان يهدف إلى تنوير المجتمع خلال أعماله الأدبية والصحفية سواء الرجال والنساء، حول نمط الحياة والعلاقات الإنسانية، وأنه كان مؤمنا بأنه ليس هناك ما يسمى بـ«الحرية مطلقة» وأن أخطر شيء يمكن أن تتعرض له المرأة ألا تكون لديها مسئولية.

وأضاف محمد عبد القدوس: "ولد أبى في الأول من يناير عام 1919 بحى العباسية بالقاهرة لأبوين يعملان بالفن لكنه كان زواجا قصيرا انتهى بالطلاق، حيث تربى في رعاية عمته نعمات هانم ببيت جده الشيخ أحمد رضوان الأزهرى الذي يعمل رئيسا لكتاب المحاكم الشرعية، فعاش والدى في جو يسوده الجو الدينى، إلا أنه كان يتنقل من حين لآخر إلى بيت والدته فاطمة اليوسف حيث نجوم الفن والصحافة فنشأ والدى حائرا بين مجتمعين مختلفين، كانا سببا في تكوين شخصيته".

وتابع: "عن هذين المجتمعين يقول والدى: يصيبنى التنقل بينهما بما يشبه الدوار الذهنى حتى اعتدت عليه بالتدريج واستطعت أن أعد نفسى لتقبله كأمر واقع في حياتى لا مفر منه، فقد استطعت التوفيق بين هذه المتناقضات بحيث لم تفسد شخصيتى كإنسان ولم تقض على مواهبى كفنان وأديب فالحب هو الذي أعاننى على مواجهة كل التناقضات في حياتى».

«أمى بتسلم على سعادتك».. بداية عبد القدوس في عالم الصحافة
ويحكى النجل الأكبر لـ«إحسان عبد القدوس» أن والده عمل في بداية حياته محاميا تحت التمرين عام 1942 لمدة عام واحد ثم فشل في مهنة المحاماة.

وفى هذا يقول عن نفسه «كنت محاميا فاشلا لا أجيد الحوار والمناقشات في قاعة المحكمة وكنت أداري فشلى بالصوت العالى والصراخ مما كان يغضب القضاة فودعت أحلامى في أن أكون محاميا مشهورا» ثم انتقل بعد ذلك إلى الكتابة في روز اليوسف، فكانت أول مهمة صحفية له عندما أرسلته جدتى روزا اليوسف بجملة إلى رئيس الوزراء محمد محمود باشا قال له «أمى بتسلم على سعادتك وبتقولك عاوزة شوية أخبار».

وعلى الرغم من أنه كان جريئا في كتاباته، إلا أنه كان شديد الخجل في أن يعبر عن كلامه أمام الناس لهذا حرص على الكتابة ليعبر عن مشاعره واتجاهاته، وبعد ذلك عمل مؤسسة أخبار اليوم ثم مؤسسة الأهرام في آخر المطاف حتى الوفاة في 11 يناير عام 1990.

بين مطرقة السياسة وسندان الأدب
وأكد أن الكتابة كانت سببا في معاناة إحسان عبد القدوس، فقد اعتقل أكثر من مرة بسبب مقالاته السياسية مما جعله يقتنع أن الكتابة السياسية لم تعد مؤثرة، فاتجه إلى كتابة القصص والروايات، والتي لاقت سخطا كبيرا واتهامه بأنه يدعو للانحلال والإثارة بسبب طبيعة الموضوعات التي كان يتناولها في أعماله وخصوصا الجنس، ولكنه كان دائما يقول «لست الكاتب المصري الوحيد الذي كتب عن الجنس، فهناك المازني في قصة "ثلاثة رجال وامرأة" وتوفيق الحكيم في قصة "الرباط المقدس" ونجيب محفوظ أيضا يعالج الجنس بصراحة، وجميعهم كتبوا عن الجنس أوضح مما كتبت، ولكن ثورة الناس عليهما جعلتهم يتراجعون، ولكنني لم أضعف مثلهما عندما هوجمت فقد تحملت سخط الناس عليّ لإيماني بمسؤوليتي ككاتب!!».

وأشار عبد القدوس، ألى أن والده تميز بالحرية الكاملة في الكتابة، بعد أن منحته والدته السلطة الكاملة في النشر دون أن ينتمى إلى أي حزب أو رئيس أو بصداقة يمكن أن تقيد رأيه، فكان لوالدى طقوس خاصة في الكتابة، فكان يذهب إلى مجلة روز اليوسف ويكتب قصصه من مكتبه وقت الفجر، أما عندما يكتب قصصه من البيت فكان يرتدى ملابسه كاملة كأنه ذاهب إلى العمل فيجلس على مكتبه ويبدأ الكتابة.

ومن طقوسه أيضا أنه لا يرد على أحد وهو يكتب روايته فهو دائما منغمسا فيما يفعله وهو تقريبا لا يسمع أحد وقت الكتابة، ومن الطريف أن جميع رواياته كتبها بخط يده وليس فيها أي كشط أو شخبطة إلا في تعديلات طفيفة على الهوامش.

«في بيتنا رجل».. قصة حقيقية
وأضاف عبد القدوس، أحيانا كان والدى بطلا فعليا لأعماله، وحدث هذا بعد مقتل أمين عثمان على يد حسين توفيق بإطلاق الرصاص عليه واتهم السادات بتسهيل عملية الاغتيال، وقام الضباط الأحرار بالاتصال بوالدى لاستضافة حسين توفيق في بيته، ووافق والدى بدافع وطنى بالرغم من رصد 5 آلاف جنيه لمن يرشد عن القاتل إلا أن والدى ووالدتى استضافا القاتل عشرة أيام دون أن يعلم أحد، بعدها كتب والدى رواية (في بيتنا رجل).

واختتم الابن الأكبر للكاتب والروائى إحسان عبد القدوس حدثه لـ«فيتو» قائلا: «أبى لقد افتقدك كثيرا ولن أنساك ما حييت، وأعددت الآن كتابا عنك يتناول حياتك سياسيا وأسريا وأدبيا بعنوان «حكايات إحسان» وأسعى دائما إلى إعادة طبع أعمالك لحمايتها من التزوير».
الجريدة الرسمية