رئيس التحرير
عصام كامل

فتح الله فوزي: الشركات والمستثمرون اللبنانيون لديهم قصص نجاح في مصر

فتح الله فوزى
فتح الله فوزى

أكد فتح الله فوزي رئيس جمعية الصداقة المصرية اللبنانية، أن الشركات اللبنانية والمستثمرين اللبنانيين في مصر لديهم قصص نجاح كبيرة في مختلف القطاعات، في الصناعة والقطاع المصرفي وقطاع التشييد والبناء والمنسوجات والملابس وهو ما يمكن البناء عليه.


وأشار إلى أن مصر لديها الآن فرص واعدة في العديد من المشروعات وبالأخص في المشروعات القومية، لافتا إلى أنه يتم تطوير ٢٠ مدينة جديدة من مدن الجيل الرابع لتوطين نحو ٣٠ مليون نسمة في ٢٠٣٠.

جاء ذلك خلال مشاركته في ملتقى الأعمال "المصري - اللبناني" الذي انطلقت فعالياته اليوم الجمعة ببيروت، وذلك تحت رعاية رئيس الوزراء سعد الحريري، وبمشاركة الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والوزراء المختصين من مصر ولبنان، الذي تنظمه الجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال بالاشتراك مع مجموعة الاقتصاد والأعمال بالتعاون مع مجلسي الأعمال في البلدين، مع السفارة المصرية في لبنان ومكتب التمثيل التجاري في السفارة.

وقال فوزي إن الحكومة المصرية بالفعل أنجزت العديد من القوانين التي منحت حوافز غير مسبوقة على الإطلاق لرءوس الأموال من أجل زيادة الاستثمارات وفتح فرص عمل جديدة وتعزيز تنافسية المنتج المصري في أسواق التصدير.

وأشار إلى أنه في المجال السياحي، هناك نموًا ملحوظًا في أعداد السياحة في البلدين وهو مؤشر جيد لما بين مصر ولبنان قواسم مشتركة تمتد عبر الزمن تمكنا من صياغة رؤية جديدة وأدوات غير تقليدية من شأنها إحداث طفرة في حجم الاستثمارات وفي التبادل التجاري بين البلدين.

ولفت إلى أن انعقاد "ملتقى الأعمال المصري اللبناني الرابع هذا العام" في ظروف متباينة للغاية على المستوى الاقتصادي، حيث يواجه الاقتصاديات الناشئة تحديًا كبيرا، لافتا إلى أن هذا الأمر يجعل أمامنا مسئوليات كبيرة للعمل على تجاوز الآثار الجانبية لهذه الظروف".

وقال إن انعقاد الملتقى جاء في توقيت صحيح ومهم للغاية ونعتبره فرصة لعمل مباحثات أكثر جرأة وجدية من أجل العمل معًا حكومات وقطاع خاص من أجل إيجاد آفاق ارحب للاستثمار المشترك وتسهيل مهمة التجارة البينية بين البلدين على الأخص ومع باقي دول المنطقة العربية والأفريقية على العموم.

وأشار إلى أهمية قيام المسئولين في كل من البلدين بواجبه نحو إيجاد حلول جذرية لأي معوقات والعمل على حلها، ليس هذا فقط ولكم من المهم أيضًا أن يسفر هذا الملتقى عن أفكار خارج الصندوق للعمل على تنمية التجارة والاستثمار فيما بيننا.

وأوضح أن الجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال تعمل لمدة ٢٦ عاما لدعم هذا الهدف وقال: "نؤمن أن ما بين مصر ولبنان من علاقات ود وأخوة تعتبر نموذجا يحتذى به بين الدول".
الجريدة الرسمية