X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
ads
السبت 20 أكتوبر 2018 م
الأهلي يخوض مرانه الأخير بالقاهرة قبل رحلة الجزائر محافظ أسيوط: وضع حلول عاجلة لبدء تشغيل محطة مياه ديروط اليوم.. حفل زفاف محمد رشاد ومي حلمي 5 مهام أساسية للهيئة العليا في الوفد.. أبرزها وضع خطة الحزب جروس يستعد لمواجهة الإنتاج الحربي بالتسجيلات تأخر إقلاع 4 رحلات جوية في مطار القاهرة قصص المجاذيب في حب الله.. الهائمون على أعتاب الأضرحة بقنا (فيديو) بالأسماء.. تأديب مدير الإصلاح الزراعي بالقليوبية و4 من معاونيه «اقتصادية النواب» تطالب بمتابعة تطبيق القوانين على الأرض حمدي النقاز يستعد للانتظام في تدريبات الزمالك وكيل «صحة شمال سيناء» يتفقد الوحدات الصحية ببئر العبد «سعفان» يسلم 60 عقد عمل لذوى القدرات الخاصة البنك المركزي يطرح أذون خزانة بقيمة 18 مليار جنيه.. غدا «المرشدين السياحيين» تجري أول زيارة لنقاط مسار العائلة المقدسة «ختان البنات».. يتسبب في تبادل المحاضر بين زوجين بقنا اليوم.. بايرن ميونخ أمام فولفسبورج وشتوتجارت يواجه دورتموند بالبوندسليجا شبكة «The CW» تنتج مسلسلا جديدا لشخصية «Superman» اليوم.. يوفنتوس يواجه جنوى ونابولي أمام أودينيزي بالدوري الإيطالي مواجهة مصرية بالدوري السعودي تحكم لقاء الاتفاق وأهلي جدة


ads

تفضيلات القراء

أهم موضوعات الأخبار + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

كشف أثري جديد بمعبد كوم أمبو في أسوان (صور)

الخميس 11/أكتوبر/2018 - 02:10 م
محمود عبد الباقي
 
عثرت البعثة الأثرية المصرية برئاسة الدكتور محمد النجار، العاملة في منطقة كوم أمبو بأسوان، على الجزء الأعلى من لوحة مصنوعة من الحجر الجيرى، والتي تعيد معبد كوم أمبو إلى عصر التحرير.

وقال الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلي للآثار: إن اللوحة عليها شخصان يقدمان القرابين للملكة تيتى شيري، والملكة أحمس نفرتارى وعليها نصوص للملكة تيتي شيري تلقبها بأم الملك وسيدة الأرضين.

وأكد وزيري أهمية هذا الكشف، حيث أنه يُعد بمثابة الكشف عن النشاطات التي قام بها ملوك التحرير في جنوب مصر لتأمين ظهرهم في حربهم لطرد الغزاة الهكسوس، الأمر الذي من المتوقع أن تفصح عنه الاكتشافات القادمة بالموقع؛ حيث عثر على العديد من اللوحات في الحفائر الحالية توضح أهمية هذا الموقع وتٌرجع تاريخ المعبد إلى تاريخ اقدم مما كان معروفا من قبل.

ومن جانبه أشار محمد عبد البديع، رئيس الإدارة المركزية لآثار مصر العليا، أنه من المعروف تاريخيا أن الملكة تيتى شيري هي أم الملك سقنن رع وجدة الملك أحمس الأول وهي التي ألهمتهم روح التحرير من الهكسوس، ووضع أسس العصر الذهبى للعسكرية والإمبراطورية المصرية، وكان لها عظيم القداسة لدى المصريين، لما قامت به من دور عظيم في التاريخ المصرى.

وأوضح عبد المنعم سعيد مدير منطقة آثار أسوان والنوبة أن الملكة أحمس نفرتارى هي ابنة سقنن رع تاعا الثاني، وحفيدة تيتى شيري وزوجة الملك أحمس الذي أنهى حروب التحرير بطرد الهكسوس من مصر، والبدء في جعل خطوط الدفاع عنها خارج الحدود، وهى إحدى الإستراتيجيات العسكرية العبقرية لحماية مصر، والتي استلهمتها العلوم العسكرية بعد ذلك عبر التاريخ، ولقبت بالعديد من الألقاب المهمة مثل لقب الزوجة الإلهية الأولى ولقب زوجة الملك العظيمة.

وتعد الملكتان من أهم الشخصيات النسائية في تاريخ الأسر الحاكمة، وانتشرت لهما لوحات ومقاصير التقديس في جميع أرجاء مصر.
كشف أثري جديد بمعبد كوم أمبو في أسوان (صور)
كشف أثري جديد بمعبد كوم أمبو في أسوان (صور)
كشف أثري جديد بمعبد كوم أمبو في أسوان (صور)

أخبار تهمك

loading...
تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات