رئيس التحرير
عصام كامل

زراعة البرلمان تناقش أزمة مزارعي القطن بحضور وزيرين غدا

 هشام الشعينى
هشام الشعينى

تعقد لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، اجتماعا طارئا، غدا الخميس، برئاسة النائب هشام الشعينى، رئيس اللجنة، لمناقشة أزمة مزارعى القطن.

ومن المقرر أن يشارك في الاجتماع، وزيرى قطاع الأعمال والزراعة، وممثلى باقى الجهات المختصة.

وقال النائب هشام الحصرى، وكيل اللجنة، إن الدكتور على عبد العال، وافق على عقد اللجنة اجتماعا طارئا، لخطورة الأزمة التي يعاني منها المزارعين، مشيرا إلى أن من المقرر أن يشارك في الاجتماع ممثلي الجهات المعنية.

وأضاف الحصري، أن الأزمة تتلخص في تراجع الحكومة حاليا عن قرارها الصادر في نهاية شهر فبراير الماضى، باستلامها القطن من المزارعين بسعر ضمان ٢٧٠٠ للقنطار جنيه لوجه بحرى و٢٥٠٠ جنيه للقنطار بوجه قبلى، حال عدم تصرف الفلاح ببيعه للشركات الخاصة بسعر أعلى من ذلك.

وتابع الحصرى، أن الفلاحين زرعوا القطن هذا العام، بعد صدور قرار الحكومة، إلا أنهم فوجئوا بعدم استلام الحكومة للقطن، مشيرا إلى أن تلك الأزمة تؤدى إلى ثلاث مشكلات، فقد الثقة والمصداقية من جانب المزارعين تجاه الحكومة، بالإضافة إلى أن الحكومة ساعدت بذلك التجار في استغلال المزارعين بشراء القطن منهم بسعر أقل من السعر المعلن من قبل، حيث يعرض التجار شراء قنطار القطن على ٢٣٠٠ وأقل من ذلك، ليقوموا بتخزينه حتى تفتح الحكومة باب التوريد بعد ذلك، ليستفيد التجار فقط الذين خزنوا القطن.

الجريدة الرسمية