رئيس التحرير
عصام كامل

طبق السلطة لحمايتك من الالتهابات والفيروسات والسرطان

فيتو

يحتوي طبق السلطة على العديد من الخضراوات، والتي قد لا يقدر قيمتها الكثيرين، فيعد هذا الطبق البسيط وسيلة سحرية لحمايتك من العديد من الأمراض.


وتشير دكتورة مروة كمال، إخصائية التغذية العلاجية، إلى أن كل مكون في طبق السلطة يحتوي على الكثير من الفوائد الصحية، مما يجعله وسيلة فعالة لحمايتك من الكثير من الأمراض.

الخس:
يعيد نعومة الشعر، ويطيله، كما أنه يعيد نعومة الجلد، ويعتبر زيت الخس فعال للشعر.

الطماطم:
تحتوي على نسبة عالية من مادة الليكوبين، وهي من مضادات الأكسدة القوية، وتحافظ على صحة الجلد، وتمنع كذلك خطر الإصابة بالسرطان.

الفلفل الأحمر:
يحتوي على فيتامين «C، A»، والبيتا كاروتين، وكلها مضادات للأكسدة تعمل على تعزيز الجهاز المناعي، لحمايتك من الفيروسات والأمراض.

البنجر:
يحتوي على مضادات للأكسدة قوية، وهي البيتالين والفولجاكساسين، لها القدرة على محاربة الالتهابات، وتخليص الجسم من السموم، كما أنه غني بالمنجنيز الجيد لصحة العين، وتجديد الأنسجة العصبية، وغناه بفيتامين C يجعله مقوي للجهاز المناعي.

البصل:
غني بفيتامينات «A، C، E» ومضادات الأكسدة التي تساعد على محاربة الأمراض المختلفة، ويقتل البكتيريا وأيضا يخفف الالتهابات.

الجزر:
ينظم ضغط الدم، ويساعد في السيطرة على مرض السكري.

الخيار:
مصدر ممتاز لفيتامين «C»، الذي يقوي الجهاز المناعي فيحميك من الفيروسات والعدوى، وقشرته غنية بفيتامين «A»، الذي يحافظ على بشرتك صحية وشابة للأبد.

كما أنه يحتوي على الماء بنسبة 96٪ مما يحميك من الجفاف، ويمد جلدك بالصحة والنعومة، ويساعد في تنظيم ضغط الدم وتطهير معدتك، وأيضا جيد وفعال في تذويب حصى الكلى، ويمكن للخيار أن يساعد في خفض درجة الحرارة عند الإصابة بالحمى.

وإذا كنت تعاني من شعر خفيف ومتساقط، فكوب من عصير الخيار في نظامك الغذائي، يعزز نمو الشعر، حيث إنه يحتوي على الكبريت والسليكا، لأن من سماته أنه بارد ورطب، فعصير الخيار يمكن أن يستخدم أيضا لعلاج أي نوع من حروق الشمس.

بالإضافة إلى كل الفوائد المذهلة السابقة يؤكد دكتور فوزي أن الخيار يمكنه أيضا أن يعالج الجروح ومشاكل الجلد المختلفة مثل البثور، حب الشباب والرؤوس السوداء، وذلك من خلال طحن الخيار ووضعه على الجزء المصاب من الجلد.

البقدونس:
يعمل على زيادة أفراز العصارة الصفراوية التي تقوم بهضم الدهون والمأكولات الدسمة، إلى جانب احتوائه على مضادات الأكسدة التي تحمي خلايا الجسم من التلف، كما أنه يحتوي على فيتامين(أ) الذي يقي البشرة من الجفاف.
الجريدة الرسمية