رئيس التحرير
عصام كامل

كيف أصبحت ديزني واحدة من أكبر شركات هوليوود؟

فيتو

كانت ديزني واحدًا من استوديوهات الصف الثاني أي أنها ليست ضمن الخمسة الكبار الذين وضعوا قواعد صناعة السينما في عصرها الذهبي وهم: وارنر بروس، وباراماونت ومترو جولدن ماير وروكو وتونتيث سينتشوري فوكس.


‏بدأ الأمر بالفنان والت ديزني الذي يبحث عن عمل ويحاول إنشاء استوديو خاص به عام 1923 حيث أقنع أخاه روي بإنشاء شركة أحلامه التي حملت في البداية اسم "الإخوان ديزني ستوديو" والذي تغير بعد ذلك إلى اسم والت ديزني.

‏كانت الشركة تنفذ أفلاما لشركة يونيفرسال ولكن بعدها انتقل الرسام الرئيسي لديهم إلى يونفيرسال ما جعل والت يقرر ألا يعمل سوى لنفسه بعد ذلك، وألا تكون هناك أي شركات وسيطة بينه وبين الموزع، ولأنه يحتاج شخصية جديدة يمتلك حقوقها صنع أيقونة حظه شخصية "ميكي ماوس".

وفي ‏عام 1937 أنتجت ديزني أول فيلم رسوم متحركة ملون وطويل وهو "Snow White and the Seven Dwarfs" لكنه لم يحقق الإيرادات المرجوة، لأن تكلفة صناعة هذه الأفلام كانت كبيرة للغاية مقابل إيراداتها.

بعد ذلك ‏قدمت ديزني في الفترة ما بين 1940-1945 أفلامًا مثل "Fantasia" و"Bambi" التي على الرغم من نجاحها إلا أنها لم تدر الأرباح الكافية لضمان أمان الشركة بسبب تكلفتها العالية للغاية أيضا.

ولذلك ‏أدرك والت ديزني أن الرسوم المتحركة ليست كافية لتجلب له الأرباح الكافية لذلك اتجه إلى أنشطة أخرى مثل صنع أفلام وثائقية عن الطبيعة، بالإضافة إلى مشروعه الأهم وهو "ديزني لاند" التي بدأت كمقامرة كبيرة لم يستطع تحمل تكلفتها، ليحصل على قرض بالاعتماد على التأمين على حياته شخصيًا.


"سبوتيفاي" تعلن عن قسم خاص بمسارات ديزني الموسيقية

و‏بعد وفاة والت ديزني عام 1965 استلم أخوه "روي" زمام الأمور حتى وفاة الأخير، وبعدها عانت ديزني لسنوات حتى الثمانينيات، حيث تم إعادة تقييم الشركة مرة أخرى ومنتجاتها وأصولها ليبدأ عصرها الذهبي الحقيقي وتبدأ في الصعود حتى تصبح العملاق الحالي.

و‏أدركت شركة ديزني أنه بالاستحوذات على شركات أخرى ستتربع على قمة هوليوود، وفي عام 2006 أعلنت ديزني أنها في مفاوضات للاستحواذ على استديوهات بيكسار بقيمة 7.4 مليارات دولار وتم الاتفاق بالفعل.

و‏في ديسمبر 2009 استحوذت شركة ديزني على شركة مارفل بما تقدمه من عالم سينمائي ممتد وأعمال تلفزيونية وأنيميشن وكوميكس وحصلت ديزني بهذه الصفقة على حقوق 5000 شخصية بقيمة 4.24 مليارات دولار، وقد ذكرت شركة ديزني أن امتلاكهم للشركة لن يؤثر على منتجات أو سياسة شركة مارفل.


اليابان أكثر الدول في تحقيق إيرادات لفيلم ديزني "علاء الدين"

‏وفي مارس 2019 استحوذت ديزني على "21st Century Fox"، ما مثل التغيير الأكبر في خارطة هوليوود بهذا القرن، فبهذا الاندماج ستصبح حصة كل من ديزني وفوكس معًا 35% من شباك التذاكر العالمي.

و‏تسعى ديزني جاهدة على التخلص من منافسيها بضمهم داخلها، وبالتالي سنجد ديزني تنافس نفسها سواء في الإيرادات أو في موسم الجوائز، فنجد شباك التذاكر دائمًا ما يتصدره فيلم من إنتاج ديزني أو فيلم لشركة تابعة لها.

ومن المعروف أنه ‏دائمًا ما كانت ديزني تتسم بصناعة الأفلام العائلية ولكن باستحواذها على استديوهات فوكس التي قدمت أفلام أبطال خارقين مصنفة R مثل "Deadpool" ووضع هذه الأفلام في قائمة PG13 مرة أخرى يعني قتلها، إلا أن ديزني صرحت أن ديدبول سيدرج تحت عالم مارفل السينمائي وبهذا قد تكون فرصة لصنع أفلام R.

وبالفعل أصبحت ‏شركة والت ديزني الآن واحدة من أكبر شركات وسائل الإعلام والترفيه في العالم، تدير شبكات تليفزيون واستوديوهات سينمائية وفروع عدة من "ديزني لاند" حول العالم، بالإضافة إلى منصة جديدة قادمة Disney+ في شهر نوفمبر المقبل وحصة في منصة Hulu، وأصبحت تنافس نفسها وأصبح الجميع يقف حذرا أمامها بعد وصولها لهذه القوة.
الجريدة الرسمية