رئيس التحرير
عصام كامل

5 وظائف لـ«هاتفك الذكي» تقضي على «أزمة المواصلات» في مصر


يعد ركوب مواصلة والتنقل من مكان لمكان من كبرى المشاكل التي تواجه المواطن المصرى يوميا خاصة في مدينة القاهرة، فبالإضافة إلى الازدحام الشديد وعدم توافر مواصلات وارتفاع سعر الأجرة واختلافها على هوى السائق، ظهر العديد من التطبيقات في محاولة للتقليل من هذه الأزمة، "فيتو" ترصد لك بعضا من هذه الطرق.


«فيتو» رصدت من خلال التقرير التالي أبرز 5 تطبيقات يمكنك الاعتماد عليها لطلب التاكسي عبر الإنترنت، والتي جاءت كالتالي: 

1- تطبيق Easy taxi


يجعل تطبيق Easy Taxi لهواتف أندرويد عملية الحصول على تاكسي غير مشغول عملية من أسهل ما يمكن، فمجرد إخراج هاتفك الذكي واستخدام التطبيق سيضمن لك الحصول على تاكسي في الوقت الذي تريده، حيث يبحث هذا التطبيق عن أقرب تاكسى لك مع إعطائك جميع بيانات وصورة السائق لمزيد من الأمان، وفى نهاية المشوار تقوم بعمل تقييم للسائق وللتطبيق.
كما يمكن التواصل مع الشركة في حالة فقدان أو نسيان أي من متعلقاتك الشخصية، كما أن تعريفة التاكسى محددة ويتم تحديد الأجرة تبعا للعداد.
لتحميل التطبيق اضغط هنا.  

2- تطبيق Uber


يعد تطبيق Uber أكثر سهولة في استخدامه بالنسبة لمستخدمى التطبيقات في الحصول على تاكسى، فهو يشير إلى أعلى الخريطة في الحال وإرسال أقرب تاكسى لك، فبعد أن تختار التاكسى يخبر التطبيق بالوقت الذي سيستغرقه السائق للوصول إليك وتستطيع رؤية تحركات التاكسى على الخريطة حتى وصوله إليك. 
وما يجعل التطبيق أكثر جذبا أنه لا يعمل بنظام الدفع النقدي فيمكنك التعامل بالكريدت كارد.
لتحميل التطبيق اضغط هنا  

3- تطبيق روح


روّح هو تطبيق لأجهزة أندرويد يتيح للمستخدمين معرفة أنسب وسائل المواصلات العامة للذهاب من مكان إلى آخر داخل القاهرة والجيزة، التطبيق يتمتع بواجهة بسيطة، ما على المستخدم إلا أن يقوم بكتابة المكان المتواجد فيه والمكان الذي يريد الذهاب إليه ثم الضغط على زر "روحني".
ويقوم التطبيق بعرض أنسب المواصلات العامة للذهاب إلى هذا المكان، وكلمة "روح" هي كلمة مصرية عامية معناها اذهب إلى البيت و"روّحني" أي اذهب بي إلى المنزل أو رجعني للمنزل.
يتميز هذا التطبيق بأنه مناسب لجميع الناس، فلا يستطيع الكل تحمل نفقات ركوب تاكسى كثيرا، لكن هذا التطبيق يعرفك بجميع المواصلات التي يمكنك أن تستقللها للذهاب إلى وجهتك.

لتحميل التطبيق اضغط هنا

4- تطبيق Cairo Metro Classic


مترو القاهرة هو أول تطبيق لمترو الأنفاق، يوفر هذا التطبيق الكثير من الخدمات المفيدة التي تساعد مستخدمي مترو الأنفاق وتزودهم بمعلومات عن خطوط المترو والمحطات، حيث يقدم لك التطبيق معلومات عن مكان وجود أقرب محطة مترو وكيفية الوصول إليها، بالإضافة إلى أن التطبيق لا يحتاج إلى إنترنت لتشغيله.

لتحميل التطبيق اضغط هنا

5- تطبيق رايح

فكرة هذا التطبيق مختلفة، فهو يقوم على مشاركة الآخرين في ركوب المواصلات، فيتيح لك التطبيق معرفة الأشخاص المتوجهين إلى نفس وجهتك فتشاركهم في سيارتهم بدلا من استخدام عدة سيارات ما يؤدى إلى تكدس مرورى.
يتميز هذا التطبيق بأنه يساعدك على تكوين صداقات جديدة واستغلال وقتك في القراءة أو اللعب أثناء الطريق، كما يوفر عليك النقود والوقود حيث تتشارك مع الآخرين في سيارة واحدة بدلا من عدة سيارات.
لتحميل التطبيق اضغط هنا  
الجريدة الرسمية