الجمعة 22 يناير 2021...9 جمادى الثانية 1442 الجريدة الورقية

طرق الهاكر لاختراق هاتفك وإزاي تحمي نفسك منها؟

اتصالات وتكنولوجيا maxresdefault
احمي تليفونك من الإختراق

أحمد خميس

يبحث العديد من مستخدمي مؤشر البحث الشهير جوجل عن كيفية معرفة إذا كان التليفون خاضع لهكر من عدمه، حيث يخشى العديد من الأشخاص من احتمالية أن يكون هاتفه مراقب أو مخترق من قبل طرف ثالث ونرصد خلال التقرير التالي طرق الهاكر لاختراق هاتفك وإزاي تحمي نفسك منها:اضافة اعلان



ازاي اعرف ان تليفونى اتهكر ؟ ومعرفة طرق الهاكر لاختراق هاتفك أو التجسس عليك:

1-يوجد العديد من تطبيقات التجسس على المتاجر الرسمية وغير الرسمية لأجهزة أندرويد و ios التي تمكن الهاكر من مراقبة المكالمات الهاتفية والكشف عن الصور والرسائل الإلكترونية  للأشخاص المستهدفين ومن ثم مساومته فيما بعد بهذه التسجيلات للمكالمات أو الصور الشخصية.  


2-و توجد بعض التطبيقات يستطيع الهاكر من خلالها تشغيل الميكروفون للهاتف المستهدف عن بعد وتسجيل ما يدور حول الهاتف، كما يتم رصد المواقع الإلكترونية التي يتردد عليها مستخدم الهاتف المخترق.


3-ويلجأ بعض الهاكر إلى إرسال رسائل أو روابط إلكترونية خبيثة على هيئة إعلانات مشوقة إلى الأشخاص المستهدفين وبمجرد الدخول إلى اللينك تكون وقعت فريسة سهلة لاصطيادك.


4-يلجأ بعض الهاكر إلى إنشاء شبكة واي فاي مفتوحة سواء كانت حقيقية أو وهمية لإصطياد فريسته وبمجرد دخول المستخدم على هذه الشبكة يكون وقع في الفخ المنصوب له ويستطيع مالك شبكة الواي فاي الأصلي الدخول على الرسائل والصور الخاصة بك وغيرها من البيانات الشخصية والمصرفية.


5- اختراق الهاكر لحسابك على آي كلاود إذا كنت من مستخدمي هواتف آيفون، أو حساب جيميل لهواتف أندرويد، وبهذا يستطيع الوصول إلى كل ما تم نسخه احتياطيا من صور أو ارقام هواتف وغيره.

6- يمكن اختراق هاتفك من خلال شحن البطارية بشواحن غير أصلية أو كابل "USB" يتم توصيله بالكمبيوتر أو غيره لإتمام عملية الشحن وذلك يمكن الهاكر من كشف جميع معلومات الشخصية المتواجدة على الهاتف.


إذا ما حدث معك إحدى الوسائل الماضية فهناك إحتمالية كبيرة أن يكون هاتفك مراقب أو مخترق ويأتي هنا السؤال الثاني والأهم وهو كيف أحمي هاتفي من أي محاولة اختراق؟

1_ إنشاء كلمة مرور قوية للهاتف والتأكد من عدم وجود شخص آخر يمكن أن يعرفها. 


2- عدم تحميل التطبيقات غير الموثوقة والتأكد من فترة لأخرى من عدم وجود أي تطبيق غريب على الهاتف، وإذا ما وجدت أحد التطبيقات الغير موثوقة قم بحذفها على الفور.

3- تحميل أحد تطبيقات الأمان حسنة السمعة المتوفرة على المتجر الرسمي للهاتف سواء كان اندرويد أو ios لتنبهك أولا بأول إذا ما تم تنزيل أحد التطبيقات الخبيثة أو محاولة أحد الهاكر الوصول إلى معلوماتك الشخصية.

4- عدم الدخول إلى رسائل تشك في مصدرها مثل لينك مدون به أضغط على الرابط لمشاهدة هذا الفيديو النادر أو كيف تعرف من يحبك أو ماذا تكتب عنك قنوات الأخبار إلخ..

5-عدم الدخول على شبكات الواي الفاي العامة سواء كانت في الكافتيريا او غيرها وبالأخص إذا كانت مفتوحة وغير مؤمنة.

6-تحميل تطبيق VPN لتشفير حركة مرور هاتفك ، ولا يمكن الوصول إليه حتى لو كانت شبكة الإنترنت غير آمنة.

7- تفعيل إشعارات تسجيل الدخول على حسابات الشخصية بمواقع التواصل المختلفة، وبذلك يتم ارسائل رسالة إلى هاتفك أو إشعار على متصفحك  ينبهك إذا ما تم الدخول إلى حسابك من أي جهاز كمبيوتر غريب وعنوان الدخول.

8-تفعيل خاصية المصادقة ثنائية ، وهذه الخاصية تؤمن حسابك حتى إذا ما استطاع شخص من معرفة كلمة السر الخاصة بحسابك الشخصي لا يمكنه تسجيل الدخول وذلك  حتى إذا أدخل كلمة المرور الصحيحة ينبغي لفتح الحساب أن يدخل الرمز الذي ينك ارساله تلقائيا في رسالة خاصة إلى هاتفك المحمول.

9- لعدم سرقة البيانات الشخصية لا تشحن هاتفك بأي أجهزة غير معروفة غير شاحنك الأصلي وإذا ما اضررت لتوصيل كابل "USB" بالكمبيوتر يتم تحديد الشحن فقط.