Advertisements
Advertisements
الثلاثاء 18 مايو 2021...6 شوال 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

بالفيديو.. الرئيس الفرنسي يدين حادث «نيس» الإرهابي.. يعلن حالة التأهب القصوى.. يمدد حالة الطوارئ لمدة 3 أشهر.. يستدعي قوات الاحتياط.. اجتماع طارئ لمجلس الدفاع.. وإعادة النظر في التشديدات الأمنية

فيديو
الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند

محمد الدمرداش


أدان الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، حادث نيس الإرهابي، مشيرا إلى أن فرنسا الآن تحت التهديدات الإرهابية ويجب أن تكثف الإجراءات لمواجهة الإرهاب.


استدعاء الاحتياط

وأضاف خلال كلمته التي ألقاها من قصر الإليزيه أنه سيتم رفع كافة الإجراءات الأمنية وإعلان حالة التأهب القصوى واستدعاء الاحتياطيين الذين عملوا تحت راية فرنسا لمساعدة الأجهزة الأمنية لمراقبة الحدود، وتمديد حالة الطوارئ لمدة 3 أشهر، وقال: «لا يوجد شيء يجعلنا نتراجع عن دحر الإرهاب».

الحصيلة النهائية
وقال الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، إن فرنسا ستظل قوية ضد المتطرفين الذين يسعون لكسرها، مؤكدًا أنه لم يتم التوصل حتى الآن إلى هوية المتهم، مشيرًا إلى أن الحصيلة النهائية هي 77 قتيلًا بينهم أطفال و30 جريحًا تعرضوا لعنف لا مثيل له.

اجتماع طارئ لمجلس الدفاع
وأضاف أنه سيتم تقديم جميع الوسائل لمساعدة الجرحى من الحادث الإرهابي، موضحا أنه سيتم عقد اجتماع طارئ لمجلس الدفاع الفرنسى غدا لبحث تداعيات الحادث.

وأوضح أنه سيتم إعادة النظر في التشديدات الأمنية، مشيرًا إلى وجود إجراءات كثيرة سيتم استخدامها لرفع الحالة الأمنية، مؤكدًا أن المتطرفين ضربوا فرنسا في عيدها القومي.

وكان المدعي العام الفرنسي، أعلن عن مقتل 77 شخصا على الأقل، وإصابة العشرات، في عملية دهس شاحنة لمواطنين محتشدين في نيس لمشاهدة الألعاب النارية بمناسبة احتفالات اليوم الوطني.

وأكدت السلطات الفرنسية مقتل سائق الشاحنة التي استخدمت في عملية الدهس، وقالت النيابة الفرنسية إن عملية الدهس امتدت على مسافة كيلومترين، ويتولى جهاز مكافحة الإرهاب التحقيق في العملية.

وأفادت مصادر فرنسية، أن السائق الذي قام بعملية الدهس قتل برصاص الشرطة، كما أفادت أن السلطات ترجح أن يكون الحادث إرهابيا.

وأكدت أن الشرطة أغلقت كل الشوارع المؤدية إلى شارع "برومناد ديزانجليه" وأقامت قوات الأمن طوقا أمنيا في محيط موقع الحادث، وأقيم مستشفى ميداني لعلاج المصابين.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements