رئيس التحرير
عصام كامل

الأمير فيليب شارك في التخطيط لجنازته | فيديو

أمير أدنبرة الراحل
أمير أدنبرة الراحل الأمير فيليب
أكدت وزارة الخارجية البريطانية أن أمير أدنبرة الراحل الأمير فيليب خطط لجنازته شخصيًا، وساعد في تصميم سيارة "لاند روفر" لحمل تابوته إلى مقره الأخير.


وبثت الخارجية البريطانية فيديو للسيارة، والأوسمة التي تلقاها الأمير فيليب من عدد من بلدان العالم.
  
وكتبت الخارجية البريطانية تغريدة على تويتر قالت فيها:"صاحب السمو الملكي شارك عن قرب بالتخطيط لجنازته شخصيا. وقد ساعد في تصميم سيارة لاند روفر التي سوف تحمل تابوته. هذه السيارة سوف يسوقها جنود من فرقة مهندسي الكهرباء والميكانيك الملكيين التي كان الدوق يرأسها".


وأضافت "أوسمة دوق إدنبرة تمثل مكانة صاحب السمو الملكي في عدد من البلدان والمؤسسات.. وهي تشمل هراوته حين كان برتبة فريق أول، والشارة الجناحية لسلاح الجو الملكي، ونياشين الفروسية في المملكة المتحدة والدنمارك واليونان.. ستُعرض الأوسمة في كنيسة سانت جورج أثناء الجنازة"


يذكر أن الأمير فيليب، زوج ملكة بريطانيا الملكة إليزابيث، توفى في قلعة ويندسور يوم 9 أبريل 2021، عن عمر يناهز 99 عامًا، ورقد جثمانه في الكنيسة الصغيرة الخاصة بالقلعة.

مراسم جنازة فيليب
ووفقا لقصر باكنجهام فإن مراسم الجنازة تتماشى مع رغبات الدوق. بحسب هيئة الإذاعة البريطانية "BBC" وقادت موكب نقل الجثمان إلى الكنيسة الفرقة الموسيقية العسكرية جرينادير وخلفها بعض أفراد فيلق هاوسهولد وقادة الجيش.

وسار خلف النعش أبناء الدوق الأربعة، أمير ويلز والأميرة الملكية ودوق يورك وإيرل ويسيكس، بالإضافة إلى حفيديه دوق كامبريدج ودوق ساسكس، وفي نهاية الموكب تكون الملكة برفقة جليستها في سيارة ليموزين، لتدخل الكنيسة من باب جانبي.

بصمات الأمير فيليب
وقال الجنرال السير نك كارتر قائد القوات المسلحة البريطانية إن جنازة دوق إدنبره كلها "تحمل بصمات الأمير" وتعكس اهتماماته الواسعة، حسبما أكدت "BBC"، مضيفًا "هي احتفاء بحياة زاخرة وتظهر أيضاً مدى حب القوات المسلحة واحترامها له".

وقام السير نك بالسير بجانب النعش كجزء من مراسم الجنازة، كما سار أبناء الأمير فيليب الأربعة خلف عربة لاند روفر تحمل النعش. وأقيمت جنازة دوق إدنبره في كنيسة سانت جورج داخل قلعة ويندسور اليوم السبت. 

الملكة إليزابيث
وأُطلقت 41 طلقة تكريمًا للأمير فيليب دوق إدنبره الراحل، ونعى العالم  الأمير فيليب دوق إدنبره، وحضر الجنازة ثلاثون شخصاً فقط بسبب القيود التي تعيشها بريطاني بسبب تفشي فيروس كورونا.

وكشف قصر باكنجهام إن الملكة إليزابيث واجهت "بعض القرارات الصعبة جدًا" في اختيار المعزين من بين 800 شخصًا، كان من المقرر سابقاً حضورهم هذه المراسم، وتمثيل جميع فروع عائلة زوجها.

تفاصيل الجنازة
وكان الأمير فيليب أختار تفاصيل الجنازة ومنها مشاركته في تصميم عربة لاند روفر معدة خصيصًا لهذه المناسبة، وقد ساعد الدوق في تصميمها على مدار 16 عاماً، وطلب إعادة طلائها باللون الأخضر العسكري وساعد في تصميم الجزء الخلفي العلوي المفتوح منها.

كما اختار النوط والميداليات والأوسمة والشارات التي ستوضع على المذبح داخل الكنيسة، التي سيصلى فيها على جثمانه.
الجريدة الرسمية