رئيس التحرير
عصام كامل

5 دول جديدة تنضم لمجلس الأمن.. مقاعد غير دائمة

مجلس الأمن
مجلس الأمن
انضمت خمس دول جديدة، وهي الهند والمكسيك والنرويج وإيرلندا وكينيا، رسميًا إلى مجلس الأمن الدولي في مقاعد غير دائمة.

وستشغل الدول الجديدة مقاعد غير دائمة في المجلس المؤلف من 15 عضوا لمدة عامين.


وشارك الخماسي الجديد في أول اجتماع يهدف إلى الموافقة على جدول أعمال اقترحته تونس الرئيس الحالي للمجلس.

ويتمتع الأعضاء الدائمون، الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا، بحق النقض "الفيتو".

وفي حين تم استخدام "الفيتو" من قبل كل من الأعضاء الدائمين عشر مرات أو أقل من 1990 إلى 2000، تم استخدامه في 31 مناسبة من 2010 إلى 2019، وخمس مرات في العام الماضي وحده، بحسب ما أحصت "اس سي بروسيدير"، الوسيلة الإخبارية المتخصصة.

وينشط مجلس الأمن في العديد من مناطق النزاعات والأزمات في جميع أنحاء العالم، من خلال أكثر من 12عملية لحفظ السلام بمشاركة نحو 100 ألف جندي من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة.

قال الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي، إن السعودية تسخر كافة جهودها لما فيه خير شعوب الخليج وبما يحقق أمنها واستقرارها.

وأكد الأمير محمد بن سلمان، أن سياسة المملكة العربية السعودية قائمة على نهج راسخ قوامه تحقيق المصالح العليا لدول مجلس التعاون والدول العربية وتسخير كافة جهودها لما فيه خير شعوبها وبما يحقق أمنها واستقرارها.

وقال إن قمة مجلس التعاون لدول الخليج العربية المقرر عقدها غدا الثلاثاء ستكون جامعة للكلمة موحدة للصف ومعززة لمسيرة الخير والازدهار.

وأضاف أن القمة "ستترجم من خلالها تطلعات خادم الحرمين الشريفين وإخوانه قادة دول المجلس في لم الشمل والتضامن في مواجهة التحديات التي تشهدها منطقتنا".

تستقطب القمة الخليجية الاعتيادية الـ41 المقرر انعقادها غدا الثلاثاء بالعلا السعودية اهتماما متزايدا وترقبا لنتائجها في ظل مساع لتعزيز الحوار.

قمة سبقتها جهود كويتية حثيثة لرأب الصدع الذي خلفته السياسات القطرية الجامحة بمسيرة العمل الخليجي المشترك، لكن الإشارات المتباينة التي صدرت خلال الأسابيع القليل الماضية تركت المراقبين في ارتباك بشأن مخرجاتها.
الجريدة الرسمية