رئيس التحرير
عصام كامل

وسائل إعلام: استقالة الحكومة الكويتية خلال 48 ساعة

مرزوق الغانم
مرزوق الغانم
أفادت وسائل إعلام كويتية اليوم الأربعاء، بأنه من المرتقب أن تقدم الحكومة الكويتية استقالتها خلال الساعات الـ48 المقبلة، بعد مرور أقل من شهر على تشكيلها.


وقالت صحيفة "الراي" الكويتية إن أنباء ترددت عن نية الحكومة تقديم استقالتها خلال الساعات الـ48 المقبلة، في ظل الاستجواب المقدم إلى رئيس الوزراء الشيخ صباح الخالد وما رافقه من تأييد برلماني متصاعد وصل إلى 37 نائبا، مع انضمام النائب علي القطان اليوم إلى النواب الـ36 الذين أعلنوا تأييدهم للاستجواب أمس.

وكان رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم أعلن اليوم رفع جلسة مجلس الأمة، لعدم حضور الحكومة بعد أن أعلن النواب عزمهم استجواب رئيسها.

جدير بالذكر أن  رئيس مجلس الأمة الكويتي، مرزوق الغانم، أعلن  رفع جلسة مجلس الأمة المقررة اليوم الأربعاء، إثر عدم حضور أعضاء الحكومة.
وبحسب جريدة "القبس" الكويتية، قال الغانم: "لعدم حضور الحكومة وإبلاغها لي بعدم حضور جلسة اليوم، ترفع الجلسة وفقا للمادة 116".

وكانت "القبس" قد نقلت عن مصادر لها أمس، قولها إن الحكومة قررت عدم حضور جلسة اليوم، وذلك بعد أن أعلن ثلاثة نواب عزمهم استجواب رئيس الوزراء الشيخ صباح الخالد، والذي لقي دعماً من 36 نائباً.

وكان النائب ثامر السويط أعلن تقدمه برفقة النائبين خالد العتيبي و بدر الداهوم باستجواب للخالد.

وقال السويط، "تقدمنا باستجواب لرئيس الحكومة صباح الخالد بمشاركة الزميلين خالد العتيبي وبدر الداهوم، استجواب يضعه على المنصة ‏ليدفع ثمن تفريطه بحقوق الأمة ‏وتغليبه مصلحة فرد على مصلحة شعب وارتياحه من خذلان الشعب".

وبحسب الجريدة، يتألف الاستجواب من 3 محاور، كأول مساءلة سياسية في دور الانعقاد الأول من الفصل التشريعي الـ16.
ويتعلق المحور الأول بـ"مخالفة صارخة لأحكام الدستور عند تشكيل الحكومة بعدم مراعاة عناصر واتجاهات المجلس الجديد"، بينما يتعلق الثاني بـ"هيمنة السلطة التنفيذية في تكوين البرلمان"، أما المحور الثالث فيخص "الإخلال بالالتزام الدستوري في المادة 98 من الدستور".
الجريدة الرسمية