Advertisements
Advertisements
الأحد 18 أبريل 2021...6 رمضان 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

نص مراسلات الانقلابيين أثناء التخطيط للسيطرة على السلطة بتركيا

خارج الحدود
محاولة الانقلاب بتركيا

الكاتب


زعمت قناة الجزيرة، في مجموعة من الأخبار العاجلة على شاشتها، قبل قليل، أنها حصلت على نسخ من مراسلات الانقلابيين، تبين خطواتهم للاستيلاء على السلطة في تركيا.

وبحسب القناة، فقد أظهرت تلك المراسلات إعلان السيطرة على مقاليد الحكم وإعلان الطوارئ في جميع أنحاء البلاد، اعتبارا من نفس توقيت السيطرة.

وبحسب المراسلات، فإنه كان من المفترض أن يبدأ الانقلاب في تمام الساعة الثالثة صباح 16 يوليو، أي صباح أمس السبت.

كما بينت المراسلات السرية أن الأوامر كانت بإطلاق النار على قوات الشرطة في حال قامت بمقاومة الانقلاب.

وأشارت المراسلات إلى أن الانقلابيين خصصوا 3 مروحيات لاعتقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في مرمريس، مؤكدةً أن الحرس الخاص بأردوغان أفشل محاولة قوة من الانقلابيين لاقتحام فندق كان يقيم فيه أردوغان في مرمريس.

وظهر في المراسلات التي جرت بين الانقلابيين أن قوات الحرس الخاص للرئيس أردوغان اشتبك مع قوات من الانقلابيين، وأن قائد القوات الجوية السابق، الجنرال أكن أوزتاك، هو مدبر محاولة الانقلاب، وكشفت المراسلات، التي نشرتها قناة "الجزيرة"، أن قضاة وضباطا كبارا في الجيش التركي والشرطة، من بين قادة محاولة الانقلاب، كما أوضحت المراسلات أن 80 شخصية كان من المفترض أن تتولى الحكم في حال نجح الانقلاب.

وأكدت المراسلات أن أوامر صدرت من قادة الانقلاب بإطلاق النار على أي قوة للشرطة تبدي مقاومة للقوة الانقلابية، وبينت المراسلات أن أول تحرك للقوة الانقلابية كان في الساعة 09:29 دقيقة مساء يوم 15 يوليو، وكشفت المراسلات أن الظهور الأول لأردوغان كان الدافع الرئيسي لقوات الشرطة والجيش للتحرك لمقاومة الانقلاب.

Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements