رئيس التحرير
عصام كامل

نتنياهو يدرس تعيين وزير عربي مسلم في حكومته المقبلة

نتنياهو
نتنياهو
ذكرت صحيفة «يسرائيل هايوم» العبرية مساء أمس السبت أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ينوي تعيين وزير عربي مسلم في حكومته المقبلة.

وقالت الصحيفة إن نتنياهو صرح خلال جلسة سرية لحزب "الليكود" أنه ينوي ضم مواطن عربي إلى لائحة مرشحي الليكود للكنيست على أن يعين هذا النائب لاحقا في منصب وزير ليكون أول وزير عربي مسلم يتم تعيينه في منصب وزير.


وأكدت الصحيفة أن نتنياهو يتقرب إلى المجتمع العربي في دعاية انتخابية واضحة، حيث قام في الأيام الأخيرة بزيارة لمدينتين عربيتين، هما الطيرة وأم الفحم.

وقال نتنياهو في زيارته الأخيرة: "لقد منحت في السنوات الأخيرة للبلدات العربية في إسرائيل 15 مليار شيكل (نحو 4,7 مليار دولار) من أجل سد الفجوات وكذلك دشنت تسع مخافر للشرطة في البلدات العربية، بهدف التصدي للجريمة.

وأضاف رئيس الوزراء الإسرائيلي "انظروا كيف يتعانق العرب واليهود في دبي وفي البحرين فلماذا لا يتعانق العرب هنا في إسرائيل؟ أنا لست ضد المواطنين العرب، إنما ضد الأحزاب العربية التي لا تعترف بالصهيونية وبدولة إسرائيل".

وفي أثناء زيارته لمدينة الطيرة، يوم الجمعة الماضية، دعا نتنياهو المواطنين العرب لتلقي لقاح كورونا، قائلاً: "هدفي هو الوصول إلى 5.5 مليون تلقوا اللقاح، وهذا يكفي لإنهاء الوباء، اللقاحات تكفي 9 ملايين مواطن، والحقيقة هناك أكثر، أهنئكم على قدومك لتلقي اللقاح وآمل أن يأتي المزيد".

وأشارت الصحيفة العبرية إلى أن نتنياهو يأمل أن يسفر تودده للمجتمع العربي في إسرائيل عن إقبال كبير منهم على التصويت في الانتخابات التشريعية المقبلة، في جو يسوده الإحباط لدى الناخب العربي الذي يعاني من جرائم القتل التي لم تتوقف، رغم جائحة كورونا.

يذكر أن إسرائيل مقبلة على انتخابات برلمانية للكنيست في الثالث والعشرين من مارس المقبل، بعد إعلان الكنيست حل نفسه قبل أسبوعين.

ويأمل نتنياهو ومنافسه جدعون ساعر بأن يسفر توددهم للمجتمع العربي في إسرائيل عن إقبال كبير منهم على التصويت في الانتخابات التشريعية مما قد يرجح كفة السباق لصالح أحدهما.

وأظهر استطلاع جديد أجراه معهد "بانيلس بولتيكس" ونشرته صحيفة "معاريف" اليوم الجمعة، أن حزب "كاحول لفان" الذي حصد 33 مقعدا في الانتخابات الأخيرة، قد تم حذفه ولن يجتاز نسبة الحسم، فيما يواصل حزب "الليكود" بزعامة نتنياهو الصدارة بهامش كبير بواقع 29 مقعدا، وحزب "تكفاه جدشا" لجدعون ساعر هو ثاني أكبر حزب بواقع 17 مقعدا. وحصل حزب "يش عتيد" بزعامة يائير لابيد على 14 مقعدا، بينما القائمة المشتركة حصلت على 11 مقعدا فقط.
الجريدة الرسمية