رئيس التحرير
عصام كامل

"كاميرون" يتحدى خطط الاتحاد الأوربي لبرنامج الطائرات بدون طيار

رئيس الوزراء البريطاني
رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون

يدخل رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون في جدال مع المفوضية الأوربية بعد إعلان رئاسة الوزراء البريطانية أن رئيس الوزراء سيتحدى خططا حول برنامج للاتحاد الأوربي لطائرات مراقبة دون طيار خلال قمة الاتحاد اليوم.


وقال متحدث باسم المفوضية الأوربية إن المفوضية ليس لها أي خطط لشراء أو تملك طائرات دون طيار.

وقد اندلع الجدال بعد إعلان رئاسة الوزراء البريطانية أن ديفيد كاميرون يخطط لتعديل بيانين ختاميين في القمة الختامية للاتحاد الأوربي هذا العام، التي بدأت أعمالها اليوم /الخميس / في العاصمة البلجيكية بروكسل في مجالين محددين الأول هو التعاون الدفاعي بين دول الاتحاد الأوربي حيث سيطالب كاميرون الاتحاد بالإعلان بشكل واضح بأن الأولوية "لحلف الناتو" في حفظ الأمن في أوربي، بالإضافة إلى إعلانها أنها لا تستطيع بدء برنامج الطائرات بدون طيار.

ونقلت صحيفة الجارديان البريطانية عن مصدر في رئاسة الوزراء " إن رئيس الوزراء سيعلن بشكل واضح أن الأولوية للناتو.
وأضاف "نرى حلف الناتو باعتباره أساس الدفاع الجماعي وينبغي أن يكون أي عمل الاتحاد الأوربي مكملا لذلك، وليس ازدواجية في العمل يجب أن نكون واضحين جدا أن الدفاع هو اختصاص دولة من الدول الأعضاء، ونحن لا نريد أن نرى امتدادا لعمل الاتحاد الأوربي في هذا المجال ماذا يفعل الاتحاد الأوربي ينبغي أن تركز على إجراءات عملية، وتسهيل ما قد ترغب الدول الأعضاء أو تختار القيام به معا".

وتابع "على سبيل المثال الطائرات بدون طيار ليس هناك أي شك في امتلاك المفوضية قدرات عسكرية للاستخدام المزدوج مثل الطائرات بدون طيار".

وقد تسببت تصريحات بريطانيا في رد فعل فوري وغاضب من الاتحاد الأوربي، حيث قال متحدث "الاتحاد الأوربي ليس لديه أي نية لامتلاك أو شراء طائرات بدون طيار".
الجريدة الرسمية