رئيس التحرير
عصام كامل

فلسطين ترفض تبريرات شرطة الاحتلال لاقتحامات الأقصى

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعربت "مؤسسة الأقصى للوقف والتراث" عن رفضها الكامل للغطاء الذي تقدمه الشرطة الإسرائيلية في القدس للمستوطنين وما يسمى ب"جماعات الهيكل" المزعوم الذين يقتحمون المسجد الأقصى يوميا ويقومون بجولات استفزازية ومشبوهة بداخله ويعتدون على المصلين والمتواجدين فيه.


وقالت مؤسسة الأقصى- في بيان أصدرته اليوم الأربعاء- إن دخول المستوطن الذي رفع العلم الإسرائيلي في المسجد الأقصى في عيد الاضحى الماضي وإلى الأقصى أمس الأول الإثنين تحت "رعاية" قوات الاحتلال هو بمثابة ضوء أخضر لهذه الجماعات وتصريح مباشر لانتهاك الأقصى وفعل ما يحلو لهم فيه.

وأشارت إلى أن وسائل إعلام محسوبة على "جماعات الهيكل" المزعوم نشرت أمس الأول صورا للمستوطن "ايتان كلايمن" الذي رفع العلم الإسرائيلي ( أيام عيد الاضحى ) أثناء تواجده في المسجد الأقصى، ونقلت على لسانه أنه لن يتنازل عن أي حق يخوله من الدخول إلى "جبل الهيكل" ( التسمية اليهودية الباطلة للمسجد الأقصى ).

وفي هذه الأثناء اقتحم المسجد الأقصى اليوم الأربعاء 89 مستوطنا على خمس دفعات (من ضمنها دفعة بقيادة الحاخام يهودا جليك) من جهة باب المغاربة وتحت حراسة مشددة من قوات الاحتلال والوحدات الخاصة، وقاموا بجولة في أرجائه واستمعوا خلالها إلى شرح حول تاريخ الهيكل المزعوم ومكان إقامته مستقبلا (حسب زعمهم).

وبالتزامن مع ذلك، اقتحم الأقصى 34 عنصرا من المخابرات الإسرائيلية، وقاموا بجولة في أرجائه شملت المصليات ( الجامع القبلي، المرواني، الأقصى القديم )، ولفت بيان المؤسسة إلى أن أحد المقتحمين المستوطنين استلقى على الأرض وحاول تأدية ما يسمى ب"الانبطاح المقدس" عند باب السلسلة أمس، غير أن حراس الأقصى منعوه من ذلك.

وأشار بيان مؤسسة الأقصى إلى أن قوات الاحتلال تضيق الخناق بشدة على حركة الداخلين إلى الأقصى بمن فيهم طلاب العلم، حيث تشدد في عملية التفتيش وتحتجز بطاقات الهوية، وفي المقابل يتواجد المئات من طلاب وطالبات مصاطب العلم والمصلين من أهل القدس والداخل الفلسطيني في المسجد الأقصى منذ ساعات الصباح الباكر بهدف حمايته وتثبيت وجودهم فيه.
الجريدة الرسمية