Advertisements
Advertisements
الأحد 7 مارس 2021...23 رجب 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

«ظريف»: أحبطنا مخطط إسرائيلي لتشويه صورة إيران

خارج الحدود
وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف

وكالات


قال وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، إن مخطط «الكيان الصهيوني» وحماته وبعض الجهات في أمريكا كان دائم العمل على إظهار إيران كتهديد أمني، إلا أننا وعبر المفاوضات النووية أفشلنا هذا المخطط.

ونقلت وكالة أنباء إرنا الإيرانية، عن «ظريف» قوله، في حوار مع القناة الخامسة في التلفزيون الإيراني، إنهم كانوا يزعمون أن إيران تحاول أن تكسب الوقت عبر المفاوضات وأنها تريد المفاوضات من أجل المفاوضات، إلا أننا وعبر ألتزامنا بتعهداتنا، أفشلنا هذه المحاولة أيضا.

وشدد على أن هذا التعامل من جانب إيران هو الذي دفع الأمريكيين للإقرار أكثر من مرة أن الإيرانيين نفذوا ما تعهدوا به، حتى أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما اعترف بذلك أيضا، على حد قول ظريف.

وأوضح وزير الخارجية الإيراني، أن هذا التعامل الإيراني في المفاوضات عقد الأمر على الأمريكيين، فلم يعد بإمكانهم إتهام إيران بأنها تهدف من وراء المفاوضات لإضاعة الوقت ليس إلا.

ورد «ظريف»، على منتقدي المفاوضات النووية، مشيرا إلى أن إيران بصدد البحث عن حل للملف النووي، مصرحا أن الطرف المقابل لم يتعود التفاوض مع إيران للبحث عن حل.

وأوضح «ظريف» أنه بشأن موقع فوردو، لم تدون ولا كلمة واحدة في الاتفاق النهائي، وصرح: اتفقنا في المفاوضات على عدم تغيير الظروف وعدم إضافة جهاز طرد مركزي وعدم تبديله بجهاز طرد مركزي آخر.

وتابع أن أغلب وجهات نظر المنتقدين بشأن اتفاق جنيف، غير صحيحة، وقال إنه يعطي الحق للمنتقدين، لأن الأميركيين كان لديهم تعامل سيئ مع إيران.

وشدد «ظريف»، أن قائد الثورة الإيرانية علي خامنئي، محق في أن يكون متشائمًا تجاه الأميركيين، وأضاف: نحن أيضا متشائمون تجاههم.

وبشأن علاقاته الشخصية مع نظرائه في الدول الأخرى، قال «ظريف» إن علاقاته الشخصية مع سعود الفيصل وزير الخارجية السعودي، ويوسف بن علوي، وزير الخارجية العماني، أقدم من باقي النظراء، مصرحًا أن لديه علاقة ودية مع أحمد داود أوغلو وزير الخارجية التركي، وذلك لأن كلينا لدينا نشاطات جامعية وتأليفات في مجال العلاقات الدولية.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements