رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

سامح شكري: مصر حريصة على استمرار عمل الأونروا

اجتماع جامعة الدول
اجتماع جامعة الدول العربية

أكد سامح شكري وزير الخارجية، حرص مصر على استمرار عمل الأونروا، وضرورة التكاتف العربي لدعم القضية الفلسطينية.

جاء ذلك خلال الاجتماع الطارئ لمجلس الجامعة العربية اليوم على المستوى الوزاري برئاسة مصر، بشأن فلسطين.



وركز شكري على إن القضية الفلسطينية ستظل على رأس الأولويات العربية، مضيفا أن تحقيق المصالحة الفلسطينية سينعكس بصورة إيجابية على تسيير عملية التفاوض.




وانطلق اليوم الاجتماع الطارئ لمجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري برئاسة مصر بشأن فلسطين.

ومن المقرر أن يصدر قرار في نهاية الاجتماع، مقدم من مصر والأردن، يؤكد ضرورة التمسك بحل الدولتين وإلزام كل الدول العربية بتقديم الدعم لفلسطين.

كما سيطالب القرار الجانب الإسرائيلي بالاستجابة لمبادرة السلام العربية عبر الاستئناف الفوري لمفاوضات السلام.

وكان السفير حسام زكى الأمين العام المساعد للجامعة العربية، قال في وقت سابق، إن الأمانة العامة تلقت بالفعل مذكرتين من كل من المندوبية الدائمة للأردن ومصر تطلب فيها عقد هذا الاجتماع، وذلك في ضوء التطورات التي تشهدها المنطقة.

وذكرت الأمانة العامة للجامعة العربية أن المذكرتين أشارتا إلى التطورات التي تشهدها المنطقة، والتي تستوجب موقفا عربيا جامعا يحقق الحماية للأمن القومي العربي ويخدم المصالح العربية المشتركة ويعزز التضامن العربي المشترك ويعيد التأكيد على الثوابت العربية بشأن القضية الفلسطينية.

وقبيل الاجتماع عقد اجتماع مشترك لوزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني رياض المالكي، وزير خارجية الكويت أحمد ناصر المحمد الصباح، للاطلاع على آخر مستجدات الأوضاع في فلسطين، والتنسيق لتعزيز التعاون والمواقف المشتركة، والإجراءات المبذولة للتحضير لإجراء الانتخابات العامة.

وتناول اللقاء أهمية قرار قضاة المحكمة الجنائية الدولية بالولاية القضائية على الأراضي الفلسطينية، وضرورة التأكيد على عقد مؤتمر دولي للسلام لتحقيق السلام الشامل والعادل، ونيل شعبنا حريته واستقلاله في دولته على حدود 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.
 
وأشاد المالكي بمواقف دولة الكويت التي تعتبر من أكبر الداعمين لدولة فلسطين في كافة المنظمات والمحافل الدولية، إيمانا منها بأن القضية الفلسطينية هي قضية العرب الأولى والمركزية، وهو ما تجلى بالسعي الكويتي لدفع العالم للاعتراف بدولة فلسطين.
 
وحضر اللقاء السفير المناوب بالجامعة مهند العكلوك، ومدير الإدارة العامة للشؤون العربية بالوزارة السفير فايز أبو الرب، والمستشار تامر الطيب من مندوبية فلسطين بالجامعة العربية.

Advertisements
الجريدة الرسمية