رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

زعيم الجمهوريين بمجلس النواب: ترامب مسئول عن هجوم الكونجرس

ترامب
ترامب
أعلن زعيم الجمهوريين في مجلس النواب الأمريكي كيفن مكارثى مساء اليوم الأربعاء أن الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب مسؤول عن هجوم الكونجرس.

وبحسب شبكة «سكاي نيوز» الإخبارية، أشار 6 نواب جمهوريين إلي اعتزامهم التصويت لصالح عزل دونالد ترامب.


ومنذ قليل، دعا  ترامب جميع المواطنين الأمريكيين للمساعدة في تخفيف التوترات وتهدئة الأوضاع.


كما طالب الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته، المواطنين بضرورة تجنب العنف أو خرق القانون أو أي تخريب من أي نوع.

يشار إلي أن مجلس النواب الأمريكي صوت بالأغلبية على آلية التصويت لمساءلة الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب.

وفي وقت سابق من اليوم، بدأ مجلس النواب الأمريكي جلسة جديدة للتصويت في قضية عزل الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب بتهم التحريض على العصيان.

وبحسب تقرير ورد فى مقالة المسائلة في الكونجرس: "في سلوكه عندما كان رئيسًا للولايات المتحدة - وفي انتهاك لقسمه الدستوري بأمانة تنفيذ منصب رئيس الولايات المتحدة ، وبقدر ما يمكنه من الحفاظ ، وتوفير ، وحماية ، والدفاع عن دستور الولايات المتحدة وفي انتهاك لواجبه الدستوري في الحرص على تنفيذ القوانين بأمانة - تورط دونالد جون ترامب في الجرائم والجنح الكبرى من خلال التحريض على العنف ضد حكومة الولايات المتحدة .. لقد أثبت دونالد ترامب ، بمثل هذا السلوك ، أنه سيظل يمثل تهديدًا للأمن القومي والديمقراطية والدستور إذا سُمح له بالبقاء في المنصب ، وتصرف بطريقة تتعارض بشكل صارخ مع الحكم الذاتي وسيادة القانون . وبالتالي ، فإن دونالد جون ترامب يضمن الإقالة والمحاكمة ، والعزل من المنصب ، وعدم الأهلية لتولي أي منصب شرف أو ثقة أو ربح في الولايات المتحدة والتمتع به ".

وتتصاعد الدعوات من أجل عزل الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بسبب التحريض على أعمال الشغب إثر اقتحام حشود من أنصاره مبنى الكونجرس الاسبوع الماضي ليلة التصديق على فوز الرئيس المنتخب جو بايدن.

ويسعى معارضو ترامب للبحث عن أي ثغرة لعزله قبل انتهاء فترة حكمة حيث من المقرر أن يغادر ترامب -وهو جمهوري- منصبه بعد أيام من الآن في العشرين من يناير حين يؤدي الديمقراطي جو بايدن القسم.

غير أن ديمقراطيين من بينهم رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي يريدون تحميل ترامب مسئولية التصرفات التي يقول كثيرون إنها دفعت إلى حدوث أعمال الشغب يوم 6 يناير.

وعلى الرغم من أنه ربما يكون قد فات الأوان لعزل الرئيس ترامب قبل انتهاء ولايته، فهم ما زالوا حريصين على معاقبته، مع إمكانية حرمانه من المزايا التي تُمنح للرؤساء السابقين وحظر توليه لأي منصب رسمي في المستقبل.

ومن بين الثغرات التي  يسعي معارضو ترامب لاستخدامها ضده تفعيل المادة  25 من الدستور، والتي حثت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي وزعيم الديمقراطيين في مجلس الشيوخ تشاك شومر نائب الرئيس مايك بنس وأعضاء حكومة ترامب على إبعاد الرئيس جراء "تحريضه على التمرد".
رغم المطالب التي جاءت علي رأسها رئيسة الكونجرس الأمريكي نانسي، أعلن مايك بنس نائب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب  اليوم الأربعاء رسمياً رفضه اللجوء إلى المادة 25 من الدستور الأمريكي، لعزل الرئيس الأمريكي الحالي.

وقال بنس: «لا أعتقد أن مثل هذا الإجراء يصب في مصلحة أمتنا أو يتفق مع دستورنا».
والمادة 25 من دستور الولايات المتحدة، كانت بإمكانها  تسليم مقاليد الحكم إلى نائب الرئيس في ظروف وفاة رئيس الدولة أو فقدانه القدرة على أداء مهام الرئاسة.

ونص المادة 25 يحتوي على 4 فقرات عن كيفية عزل الرئيس، أو وفاته أو استقالته قبل إنهاء فترته الرئاسية.

وقرار «بنس»، سيدفع الديموقراطيين لتوجيه لائحة اتهامية للمرة الثانية ضد ترامب لمحاكمته في مجلس «الشيوخ» بهدف عزله.
Advertisements
الجريدة الرسمية