رئيس التحرير
عصام كامل

رعب في الخليج.. اشتباه بوصول سلالة كورونا الجديدة إلى سلطنة عمان

فيروس كورونا بالخليج
فيروس كورونا بالخليج
تتصاعد المخاوف من منطقة الخليج العربي من وصول السلالة الجديدة من فيروس كورونا، إلى دول مجلس التعاون بسبب إقبال شريحة عريضة من الخليجين على السفر إلى بريطانيا لقضاء عطلات سنوية عقب رفع الإجراءات الاحترازية.


وعززت هذه المخاوف، إعلان سلطنة عمان عن إجراء دراسة للتأكد من وجود أربعة حالات مشتبه إصابتهم بالسلالة الجديدة من فيروس كورونا.

وكشف وزير الصحة العماني أحمد بن محمد السعيدي، عن إجراء دراسة للتأكد من 4 حالات قد تكون مصابة بالسلالة الجديدة من فيروس كورونا جميعها قادمة من بريطانيا.

وأوضح الوزير العماني في لقاء تلفزيوني، إن دراسة الخارطة الجينية للفيروس مستمرة وسيتم الإعلان عنها، لافتا إلى وجود 4 حالات يشتبه في إصابتها بالسلالة الجديدة من الفيروس لمواطنين عادوا من بريطانيا مؤخرا.

وحسب وكالة الأنباء العمانية، أشار الوزير أحمد بن محمد السعيدي، إلى أن الفيروسات بشكل عام وفيروس كورونا بشكل خاص سريعة التحور ومنذ معرفة الخريطة الجينية لهذا الفيروس أصبح له أكثر من 4 آلاف تحور.

من جانيها قررت الحكومة الكويتية تعليق الرحلات الجوية وإغلاق جميع المنافذ الحدودية، باستثناء عمليات الشحن، اعتبارا من مساء الإثنين وحتى نهاية1 يناير المقبل، خشية وصول السلالة الجديدة من فيروس كورونا وسط تفشيها بعض الدول منها بريطانيا.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم الحكومة الكويتية طارق المزرم، إنه تقرر تعليق رحلات الطيران التجاري من وإلى مطار الكويت الدولي وإغلاق المنافذ البرية والبحرية اعتبارا من الساعة 11 مساء اليوم الاثنين حتى نهاية يوم الجمعة 1 يناير 2021.

كما طالبت وزارة الصحة الكويتية المواطنين والمقيمين الذين وصلوا إلى الكويت من دول الاتحاد الأوروبي أو المملكة المتحدة من تاريخ 11 ديسمبر 2020 وحتى 21 ديسمبر 2020 بضرورة عمل فحص PCR في اليوم الخامس والعاشر من تاريخ الوصول في محجر مستشفى جابر الأحمد ما بين 8 صباحا وحتى 8 مساء.

والخطوة أيضا أقدمت عليها المملكة العربية السعودية، وقال مصدر مسئول في وزارة الداخلية، إنه بناء على ما رفعته وزارة الصحة عن انتشار نوع جديد متحور من فيروس كورونا المستجد (كوفيد ـ 19) في عدد من الدول، وحتى تتضح معلومات طبية عن طبيعة هذا الفيروس، ورغبة في اتخاذ إجراءات عاجلة لحماية الصحة العامة للمواطنين والمقيمين وضمان سلامتهم، تقرر إغلاق المنافذ لمدة أسبوع قابلة للتجديد.
الجريدة الرسمية